رئيس اقتصادية قناة السويس يلتقي السفير الفرنسي لبحث سبل التعاون المشترك

آخر تحديث: الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 - 1:04 م بتوقيت القاهرة

أميرة محمدين

استقبل وليد جمال الدين، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إيريك شوفالييه، سفير فرنسا بالقاهرة والوفد المرافق له؛ لمناقشة دعم سبل ومجالات التعاون بين الطرفين، ومناقشة الاستعداد للجولة الترويجية التي سيجريها رئيس المنطقة الاقتصادية نهاية الشهر الجاري لمدينتي باريس ومرسيليا بفرنسا، لعقد لقاءات مع مجتمع الأعمال الفرنسي وعرض الفرص الاستثمارية المتاحة.

يأتي ذلك ضمن سعي المنطقة الاقتصادية لجذب مختلف الاستثمارات العالمية في القطاعات الصناعية والخدمية التي تستهدفها، والتي تتسق مع احتياجات الأسواق المحلية والإقليمية، فضلًا عن إمكانية التعاون في مجال الوقود الأخضر الذي تسعى القارة الأوروبية لتأمين احتياجاتها منه.

واستعرض جمال الدين إمكانيات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس من 4 مناطق صناعية و6 موانئ بحرية على البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، ورؤية الدولة في تعظيم الاستفادة من إمكانيات المنطقة، من خلال تجهيزها ببنية تحتية بمواصفات عالمية، بجانب استراتيجية التكامل بين الموانئ والمناطق الصناعية واللوجستية، والتي قدمت نموذجاً لدعم سلاسل الإمداد وحركة التجارة والصناعة، ما ساهم في جعل المنطقة الاقتصادية مركزاً لصناعات الوقود الأخضر، فضلاً عن الموقع الاستراتيجي والموانئ البحرية التي مكنت المنطقة من تقديم خدمات تموين السفن بالوقود الأحفوري والوقود الأخضر.
وعرض جمال الدين القطاعات الصناعية والخدمية المستهدفة بالمنطقة الاقتصادية، خاصة القطاعات ذات الاهتمام المشترك، وقدرة المناطق الصناعية على استيعاب مختلف أنواع الصناعات، مشيرا إلى نجاح التعاون مع الاستثمارات الفرنسية في عدة مجالات منها تصنيع الزجاج، التعاقد على تشغيل إحدى المحطات بميناء السخنة لصالح تحالف عالمي يضم إحدى الشركات الفرنسية، فضلًا عن إمكانية التعاون في مجال إنتاج الوقود الأخضر، والصناعات المكملة والمغذية له، والذي يعد هدفا مشتركا للمنطقة الاقتصادية والقارة الأوروبية.

وأكد جمال الدين دعم المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لمستثمريها من خلال مجموعة من الحوافز المالية وغير المالية، وقدرة موقعها الاستراتيجي على تقليل تكلفة النقل وتوافر مختلف مصادر الطاقة والكوادر البشرية المدربة بأسعار تنافسية، وجميعها تعد أهم ركائز جذب الاستثمارات وتمكين المستثمرين من تحقيق هوامش الربح المستهدفة في مختلف القطاعات الصناعية.

من جهته أعرب السفير الفرنسي عن سعادته بحفاوة الاستقبال في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وثمن الجهود التي قدمتها المنطقة لتهيئة بيئة جاذبة للاستثمار وتوفر العمالة المدربة الذي يعد أحد أهم الحوافز الجاذبة للمستثمرين، بالإضافة إلى أن الفرص المتاحة للاستثمار بالمنطقة الاقتصادية التي تتفق مع رغبة العديد من الشركات الفرنسية في التوسع.

وأوضح السفير الفرنسي ضرورة تعريف مجتمع الأعمال الفرنسي بالفرص الاستثمارية المتاحة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مع عرض الرؤية الخاصة بالقطاعات المستهدفة وأوجه التعاون خلال الجولة الترويجية المقبلة.
وعقب اللقاء توجه الوفد إلى زيارة ميدانية لميناء السخنة، لمشاهدة أعمال التطوير التي تستهدف جعله أحد المواني المحورية على البحر الأحمر لخدمة حركة التجارة العالمية ودعم سلاسل الإمداد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved