محافظ أسيوط: إنشاء قاعدة بيانات لربط مقدمي الخدمة الصحية بالمستشفيات

آخر تحديث: الإثنين 10 أكتوبر 2016 - 8:47 م بتوقيت القاهرة

كتب- يونس درويش :

قررالمهندس ياسرالدسوقي محافظ أسيوط إنشاء قاعدة بيانات لربط مقدمي الخدمة الصحية بجميع المستشفيات والوحدات والمراكز الصحية بالمحافظة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده المحافظ مع أعضاء المجلس الإقليمي للصحة بعد إعادة تشكيله وتفعيله بهدف إصلاح المنظومة الصحية بالمحافظة.

وقال المحافظ خلال الاجتماع إن محافظة أسيوط «يقع عليها عبء كبير باعتبارها وسط الصعيد ويأتي إليها آلاف المواطنين يومياً من المحافظات المجاورة للكشف والعلاج، لذا وجب علينا ضرورة العمل على الارتقاء بالمنظومة الطبية وتجويدها من خلال الامكانيات المتاحة لتقديم الخدمات العلاجية الملائمة للمرضى».

وطالب أعضاء المجلس «بعدم العمل في جزر منعزلة ولابد من توحيد الجهود وتحقيق التقارب بين جميع مقدمي الخدمة الصحية بأسيوط عن طريق الربط بينها بقاعدة بيانات تحدث دورياً ويوضح بها جميع الإمكانيات والطاقة الاستيعابية وحجم الإشغال والأجهزة المتاحة».

من جانبه أفاد الدكتورمحمد حسين نوح وكيل وزارة الصحة بأسيوط أن «المديرية لديها قاعدة بيانات مدرج بها عدد المستشفيات وعدد الأسرة والأجهزة الفنية والكوادر البشرية وجار عمل حصر شامل لجميع المستشفيات والأجهزة المتاحة فعلياً والأخرى التي تحتاج إلى صيانة لضمان دقة قاعدة البيانات».

من جانبه، قال الدكتور طارق الجمال نائب رئيس الجامعة إن «المستشفيات الجامعية تمتاز بالكفاءات الفنية والإمكانيات التكنولوجية التي يتطلبها العلاج ولكن نواجه مشكلة نقص الكوادر البشرية حيث يوجد لدينا 200 سرير عناية مركزة مجهزين يعمل منهم 120 سرير فقط بسبب نقص التمريض وعقب المحافظ قائلاً أنه جاري وضع منظومة لإعادة توزيع الكواردر البشرية لسد العجز في الأطباء والتمريض وتشغيل الامكانيات الموجودة لدينا».

وأشار الدكتور محمد شلبي أستاذ متفرغ بكلية الطب إلى «ضرورة التركيز على الرعاية الصحية الأولية والتثقيف الصحي وتعليم المريض كيفية الاكتشاف المبكر للامراض وكذلك الاستعانة بكبارالأطباء في التخصصات المختلفة للكشف على المرضى بالمراكز مرة أسبوعياً لتخفيف الضغط على المستشفيات الجامعية والعيادات الخارجية ومستشفيات الصحة بمدينة أسيوط».

فيما أوضحت الدكتورة سوزان سلامة رئيس قسم الصدر بجامعة أسيوط أن «البرتوكول الذي تم بين جامعة أسيوط ومديرية الصحة ساهم في الاستغلال الأمثل لمستشفى الصدر التي يرتاد عليها أكثر من 3 ألاف مريض شهرياً من المنيا حتى أسوان».

وكشف الدكتور محمد جمال مستشار المحافظة للشئون الصحية عن التوصيات التي انتهي إليها المجلس ومنها البدء في وضع قاعدة بيانات تربط بين جميع مقدمي الخدمة داخل المحافظة فضلاً عن البدء في وضع خطة لتدريب الأطباء من خلال التعليم الطبي المستمر.

وقال إنه سيتم عقد مؤتمر في محافظة أسيوط تحت رعاية المحافظ بحضور أكثر من 400 طبيب في الفترة من تسعة نوفمبر القادم بعنوان "الطوارئ في الطب" بالإضافة إلى مخاطبة وزارة الصحة لتكليف الدفعات القادمة في التمريض بالمستشفيات الجامعية ودراسة إمكانية مد فترة المنتدبين حالياً وعمل عيادات للكشف المبكر عن الأمراض بجميع مستشفيات مدينة أسيوط وكذلك دعم وحدات الرعاية الطبية الأولية والأساسية ومراجعة شاملة لمستشفيات التكامل الموجودة بمراكز المحافظة وإعادة استغلالها والاستفادة القصوى منها.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved