للمرة 14.. خريجو معاهد التمريض يحتجون أمام «التعليم العالي» للالتحاق بالكلية

آخر تحديث: الإثنين 10 أكتوبر 2016 - 5:03 م بتوقيت القاهرة

كتب – هاني النقراشي وأحمد بُريك وإسلام عبد المعبود

للمرة 14، تظاهر العشرات من خريجي المعاهد الفنية المتوسطة للتمريض، اليوم الإثنين، أمام مبنى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشارع قصر العيني، للمطالبة بالالتحاق بكليات التمريض بالجامعات المصرية، وسط تواجد أمني مكثف من قبل قوات الأمن والشرطة النسائية.

وردد المتظاهرون خلال وقفتهم هتافات نادت باستكمال دراستهم من بينها: "عايزين نتعلم، القرار القرا ر.. مش هنمشي غير بقرار"، حاملين لافتات كتبوا عليها: "إحنا طلاب وعايزين نتعلم"، "حقنا فين يا حكومة"، "ياللي بتسأل إحنا مين.. إحنا طلبة مظلومين".

وجمع الطلاب المشاركون في الوقفة توقيعات على تظلمات ورقية مسجل عليها مطالبهم وبطاقة الرقم القومي والجامعة التي يود استكمال دراسته بها حسب توزيعه الجغرافي، حيث تقدم وفد ممثل للمحتجين إلى مكتب وزير التعليم العالي لتقديمها.

وقال هيثم عاطف، أحد خريجي معهد فني صحي بالمنيا، إن الوزارة غيرت لائحة الالتحاق بكلية التمريض منذ شهر لتصبح بأسبقية المجموع حتى تستوفي نسبة 10% من الطلاب، بعد أن كانت تنص على أن يستكمل دراسته بالكلية الطلاب الحاصلون على أكثر من 75%.

وقال معتز بالله محمد، خريج معهد فني صحي عين شمس: "أخي الكبير أكمل كلية تمريض بعد المعهد لكني لا يمكنني استكمال تعليمي للحصول على درجة علمية أفضل وتحسين المستوى العلمي بفضل التعديل الذي أجرته الوزارة على اللائحة.

على رصيف شارع قصر العيني، وعلى بعد خطوات من الوقفة الاحتجاجية؛ جلست سيدة أربعينية، باكية: "بنتي عايزة تتعلم علشان تصرف على أخواتها لأني جوزي متوفي، وهي السبيل الوحيد للدخل في البيت"، مجهشة بالبكاء زادت: "مش هاتحرك من هنا إلا ومعايا الموافقة على إكمال دراسة بنتي، معندناش أمل غيرها".

في المقابل، قال الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات، إن الطلاب المحتجين تخرجوا من معاهد التمريض ويريدوا الالتحاق بكلية التمريض، مؤكدا أنه تم السماح لالتحاق طلاب معهد التمريض بكليات التمريض بنسبة 10% فقط ولا توجد أماكن أخرى لهؤلاء الطلاب الآن.

وأضاف حاتم لـ"الشروق" أن كليات التمريض قبلت طلاب الثانوية العامة وما يعادلها من الحاصلين على 90%، و10% فقط من الحاصلين علي معاهد التمريض ولا توجد أماكن أخرى، لافتا إلى أن طلاب معاهد التمريض يخرجون من المعهد فنيين ولديهم فرصة للحصول علي بكالوريوس تكنولوجي في التمريض ويعملون داخل المستشفيات الجامعية، ولديهم فرصة الحصول على دبلومة تخصصي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved