«الآثار»: جاري ترميم وصيانة قصر الكسان بأسيوط ورفع كفاءة نظام الصرف الصحي

آخر تحديث: الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 12:23 م بتوقيت القاهرة

إسلام عبد المعبود

قال مساعد وزير الآثار للشئون الهندسية هشام سمير، إن أعمال الترميم والصيانة تسير وفقا للجدول المحدد في قصر الكسان بأسيوط، مضيفا أن الوزارة تقوم بدعم فريق العمل بكافة الخامات الضرورية كما ستعمل على زيادة عدد المتخصصين من كافة إدارات الترميم بمنطقة مصر الوسطى ليصل عدد الفريق إلى 30 متخصصا كخطوة للإسراع في الانتهاء من أعمال الترميم وتقليل مدة البرنامج الزمني.

وأوضح رئيس الإدارة المركزية للترميم والصيانة غريب سنبل، في بيان للوزارة، أنه تم الانتهاء من أعمال درء الخطورة عن بعض أجزاء القصر التي تعرضت للانهيار على مر الزمان ومنها السلالم والمدخل الشرقي للقصر، بالإضافة إلى البدء في تنظيف وترميم واجهات القصر الـ4 بتركيب الشدات المعدنية لتمكين فريق العمل في الوصول إلى أعلى نقطة في واجهات القصر.

وأضاف "سنبل"، أنه بالتعاون مع المحافظة تم البدأ في زرع الحديقة الخاصة بالقصر وتزويد واجهات القصر، بالإضاءة اللازمة ورفع كفاءة نظام الصرف الصحي به.

وأكد رئيس الإدارة المركزية للترميم والصيانة، على أهمية التعاون مع المحافظة وكافة الجهات المعنية بالإضافة إلى مشاركة المجتمع المدني في هذا المشروع لرفع الوعي الأثري لديهم كأحد محاور الصيانة الوقائية للآثار بصفة عامة والقصر بصفة خاصة بحيث يشارك في مشروع الترميم مهندسين استشاريين من قاطني المنطقة التي بها القصر.

ويعتبر قصر الكسان هو أحد القصور الأثرية الهامة بمحافظة أسيوط، وقد شيده الكسان باشا أبسخيرون عام 1910م، وسجل في عداد الآثار الإسلامية والقبطية عام 1996م، ويقع القصر وسط مدينة أسيوط على ضفاف نهر النيل، وهو تحفة معمارية أنشئ على الطراز الأوروبي من زخارف الركوكو والباروك على واجهاته واستخدام عناصر زخرفية تمثل فروع الأزهار والشعارات الرمزية السمة المميزة لطراز النهضة المبكرة في بريطانيا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved