الزراعة: جمع وتدوير مليون و434 ألف طن قش أرز

آخر تحديث: السبت 10 أكتوبر 2020 - 3:19 م بتوقيت القاهرة

يارا صابر:

قال علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، إنه تم جمع وتدوير قش الأرز من مساحة 773 ألف فدان؛ حيث بلغت كمية القش مليون و434 ألف طن.

وأشار إلى أن ذلك يأتي في إطار بروتوكول التعاون الذي وقعه وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، مع وزيرة البيئة ياسمين فؤاد، لجمع وتدوير قش الأرز بمحافظات (الدقهلية، والقليوبية، والشرقية، والغربية، وكفر الشيخ، والبحيرة)، الذي يهدف إلى الحفاظ على البيئة من التلوث والحد من الآثار السلبية للسحابة السوداء، مع تحقيق مردود اقتصادي للمزارعين وخلق فرص عمل للشباب.

وأضاف عزوز، في بيان رسمي له اليوم السبت، أن عدد مواقع تجميع قش الأرز 612 موقعا في 6 محافظات، حيث تم كبس 569 ألف طن، إلى جانب فرم 278 ألف طن وتشوين كميات القش الناتجة من مساحة 411 ألف فدان، موضحا أنه تم عمل 403 كومات سمادية لإنتاج السماد العضوي، وكذلك إنتاج 389 طن أعلاف غير تقليدية بمحافظة كفر الشيخ.

وتابع أنه تم تنفيذ 990 ندوة إرشادية بالتعاون مع جهاز شئون البيئة لتوعية وإرشاد المزارعين، وذلك بأهمية وضرورة الاستفادة من قش الأرز في إنتاج الأسمدة والأعلاف غير التقليدية، وكذلك التعريف بمخاطر حرقه وآثاره السلبية على البيئة ومخاطر حرق المتبقيات الزراعية للمحاصيل الصيفية "الذرة والقطن".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved