«تغريبة بنت الزناتى» و«دوجز» و«جنة هنا» تحصد جوائز المهرجان القومى للمسرح

آخر تحديث: الأحد 10 أكتوبر 2021 - 9:44 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ محمد عباس:

باسم الجندى وهالة سرور أفضل تمثيل ومحمد جبر يفوز بالإخراج

يوسف إسماعيل: إدارة المهرجان شهدت تطورا ملحوظا بمستوى العروض المقدمة هذه الدورة
 
اختتم أمس الأول المهرجان القومى للمسرح المصرى فعاليات دورته ال14 والتى استمرت لـ13 يوما، ضمت خلالها 33 عرضا مسرحيا، من جهات إنتاج مختلفة منها البيت الفنى للمسرح، المسرح المستقل، الهيئة العامة لقصور الثقافة، المعهد العالى للفنون المسرحية، المسرح الجامعى، وباقى الجهات التى تنتج المسرح فى مصر، وقدمت العروض على مسارح ميامى والسلام والطليعة والعرائس ومتروبول والغد والعائم والجمهورية والهناجر ومركز الجيزة الثقافى والمعهد العالى للفنون المسرحية.

وأعلنت لجنة التحكيم الجوائز حيث قررت منح شهادات تميز لبعض الاجتهادات المتميزة لفريق عمل العرض المسرحى «مهاجر بريسبان» وفريق عمل العرض المسرحى «الجانب الآخر» وفريق عمل العرض المسرحى «سالب صفر».

وحصل على جائزة أفضل عرض مسرحى أول «تغريبة بنت الزناتى»، وحصل على جائزة أفضل عرض مسرحى ثانٍ «دوجز»،
وحصل على جائزة أفضل مؤلف مسرحى «بكرى عبدالحميد» عن عرض تغريبة بنت الزناتى وقدرها خمسة وأربعون ألف جنيه مصرى، كما حصل على جائزة أفضل مؤلف صاعد صفاء البيلى عن عرض «جنة هنا» وقدرها اثنان وعشرون ألف وخمسمائة جنيه مصرى.
وحصل على جائزة أفضل مخرج مسرحى محمد جبر عن عرض «أنا مش مسئول» وقدرها خمسة وأربعون ألف جنيه مصرى، كما حصل على جائزة أفضل مخرج صاعد منار زين العابدين عن عرض «تغريبة بنت الزناتى» وقدرها اثنان وعشرون ألف وخمسمائة جنيه مصرى.
وحصل على جائزة أفضل ممثل دور أول رجال باسم الجندى عن عرض التجربة الدنماركية وقدرها خمسة وأربعون ألف جنيه مصرى، وبجائزة أفضل دور ثان رجال ياسر مجاهد عن عرض «مشعلو الحرائق» وقدرها ثلاثون ألف جنيه مصرى، ودرع المهرجان وشهادة تقدير.
حصل على جائزة أفضل ممثل صاعد عاصم رمضان عن عرض أنا مش مسئول وقدرها اثنان وعشرون ألف جنيه مصرى، وبجائزة أفضل دور أول نساء هالة سرور عن عرض جنة هنا وقدرها خمسة وأربعون ألف جنيه مصرى.
وحصلت على جائزة أفضل دور ثان نساء يارا المليجى عن عرض سالب واحد وقدرها ثلاثون ألف جنيه مصرى، وحصلت على جائزة أفضل ممثلة صاعدة فاطمة عادل عن عرض تغريبة بنت الزناتى، وقدرها اثنان وعشرون ألف وخمسمائة جنيه مصرى.
وبجائزة أفضل تصميم ديكور وليد جابر عن عرض قاع وقدرها خمس عشرة ألف جنيه، وحصل على جائزة أفضل تصميم أزياء نعيمة عجمى عن عرض أحدب نوتردام وقدرها خمس عشرة ألف جنيه.
وفاز بجائزة أفضل تصميم إضاءة ابراهيم الفرن عن عرض قاع وقدرها خمس عشرة ألف جنيه، وأفضل موسيقى مسرحية محمد حسنى عن عرض دوجز وقدرها ثلاثون ألف جنيه.
وأفضل تصميم استعراضات ضياء شفيق عن عرض دوجز وقدرها ثلاثون ألف جنيه، وأفضل دراماتورج محمد السورى عن عرض أحداث لا تمت للواقع بصلة وقدرها اثنان وعشرون ألف وخمسمائة جنيه.
وأفضل دعاية أحمد مجدى عن عرض دوجز وقدرها سبعة آلاف وخمسمائة جنيه، وحصل على جائزة الأشعار محمود جمال الحدينى عن عرض دوجز وقدرها خمس عشرة ألف جنيه.
وحصل على جائزة المقال النقدى التطبيقى أمل ممدوح عن مقال «كارمن من أقصى اليسار إلى اليمين» وقدرها سبعة آلاف وخمسمائة جنيه، وشهادة تميز لأحمد الشريف عن مقال «عرض صبايا مخدة الكحل»، وحصل على جائزة البحث النظرى د. أسماء بسام تكنولوجيا الروح وتجلياتها فى المسرح النظرى، وقدرها خمس عشرة ألف جنيه، وشهادة تميز لأحمد مجدى فرج، عن بحث «هاملت بالمقلوب».
وافتتح حفل الختام الذى أقيم بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بالعرض الاستعراضى الموسيقى «الجائزة الكبرى»، من إخرج إسلام إمام، وقدم الحفل الفنانان عابد عنانى وخالد كمال.
وتم تكريم أعضاء لجان التحكيم، ومقدمى الورش النوعية بالمهرجان هذا العام وهم المخرج عصام السيد عن ورشة الإخراج، والكاتب بهيج اسماعيل عن ورشة التأليف المسرحى، والفنان أحمد مختار عن ورشة التمثيل، ورشة المكياج للفنان إسلام عباس.
وسلم الدكتور هشام عزمى، أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، نيابة عن الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، شهادات وجوائز المهرجان القومى للمسرح المصرى، فى دورته الـ14 «دورة الكاتب المسرحى المصرى» وشاركه فى تسليم الجوائز الفنان يوسف اسماعيل رئيس المهرجان، والفنان اسماعيل مختار مدير المهرجان.

وقال الفنان يوسف اسماعيل رئيس المهرجان أن إدارة المهرجان شهدت تطورا ملحوظا بمستوى العروض المقدمة هذه الدورة، وذلك بسبب التجديدات ولأساليب المتطورة التى تم إضافتها لخشبات مسارح الدول.

وأشار يوسف اسماعيل إلى أن جميع العروض بالمهرجان كانت كاملة العدد، خلال يومين عرضها، ودفعهم هذا الأمر للتفكير بجعل عرض كل عمل يمتد لثلاثة أيام بدلا من يومين، بداية من الدورة القادمة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved