النائب عمرو فهمي: القمة الثلاثية في أسمرة ترسخ ركائز الاستقرار في منطقة القرن الإفريقي

آخر تحديث: الخميس 10 أكتوبر 2024 - 5:31 م بتوقيت القاهرة

علي كمال

أكد النائب عمرو فهمي عضو مجلس الشيوخ، عضو الهيئة العليا في حزب مستقبل وطن، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للعاصمة الإريترية أسمرة، والمشاركة في عقد قمة ثلاثية مصرية إريترية صومالية، تأتي في توقيت بالغ الأهمية، حيث تشهد المنطقة تصاعدا للاضطرابات والتوترات التي تطلب من الجميع الاتحاد والتكاتف لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، خاصة في منطقة القرن الإفريقي والبحر الأحمر.

وذكر فهمي، في بيان له اليوم، أن القمة بين مصر وإريتريا والصومال تؤكد أواصر العلاقات بين البلدان الثلاثة وحرص كل منهم على تعزيز العلاقات بينهم في مختلف المجالات وعلى رأسها مجال تبادل المعلومات الاستخبارات العسكرية وتبادل المعلومات والتعاون العسكري لحماية المصالح المشتركة على رأسها ما يتعلق بالأمن القومي.

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، أن التعاون بين مصر وإريتريا والصومال يضمن الحفاظ على مسار التجارة في البحر الأحمر وترسيخ الاستقرار والأمن في القرن الإفريقي والبحر الأحمر، وكذلك حماية المصالح المائية وتأمين الملاحة البحرية.

وذكر أن هذه الزيارة تفتح أبوابا جديدة من التعاون التي تخدم مصالح البلدان المشتركة استراتيجيا وسياسيا واقتصاديا واجتماعيا.

وشدد عضو الهيئة العليا لحزب مستقبل وطن إلى أن هذه الزيارة تسهم بشكل كبير في تعزيز الجهود المصرية نحو خفض تأثير حدة التوترات على المنطقة وعدم إثارة الأزمات في البلدان ذات المصالح المشتركة، ومساندة للأشقاء وهدفها توحيد القرارات بين القاهرة ودول القرن الأفريقي لإيقاف أي تهديدات أو عدائيات تواجهها.

وعقدت اليوم الخميس، قمة ثلاثية بالعاصمة الإريترية أسمرة، شارك فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيراه الصومالي حسن شيخ محمود، والإريتري أسياسي أفورقي.

وبحث القادة خلال القمة سبل تعزيز العلاقات بين الدول الثلاث في مختلف المجالات، بالإضافة إلى الأوضاع الإقليمية وجهود ترسيخ الاستقرار والأمن في القرن الأفريقي والبحر الأحمر، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الصومالية (صونا).

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved