اختتام فعاليات الدورة الأولى من مهرجان ظفار الدولي للمسرح بمشاركة 50 دولة

آخر تحديث: الخميس 10 أكتوبر 2024 - 1:22 ص بتوقيت القاهرة

اختُتمت مساء أمس فعاليات مهرجان ظفار الدولي للمسرح في دورته الأولى، تحت رعاية الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي، وزير الإعلام، والذي نظمته بلدية ظفار بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب والجمعية العمانية للمسرح خلال الفترة من 2 إلى 9 أكتوبر الجاري، بمشاركة 350 فنانًا وفنانة يمثلون 50 دولة من خلال 35 عرضًا مسرحيًا أُقيمت على خشبة مسرح المروج ومجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة ومسرح أوبار، والتي حظيت بمتابعة كبيرة من محبي المسرح.

شهد حفل الختام، الذي أخرجه المخرج مازن الغرباوي، حضور العديد من نجوم العرب والأجانب، منهم: الفنان أيمن الشيوي، عميد المعهد العالي للفنون المسرحية ومدير المسرح القومي، والفنان مجدي كامل، والفنان سامح الصريطي، والفنان الكويتي داوود حسين، والفنان السعودي سامي الجمعان، والفنانة الأردنية أمل الدباس، والفنانة مروة عبد المنعم، والدكتور جبار جودي، نقيب الفنانين في العراق، والفنان الكويتي محمد المنصور، بالإضافة إلى كوكبة من نجوم الفن في سلطنة عمان.

وجاءت نتائج الدورة الأولى من المهرجان كالتالي:


مسار المونودراما: حصل الفنان وليد شعبان من سلطنة عمان على جائزة أفضل ممثل، وحصل عرض "Not Me" من رومانيا على جائزة أفضل سينوغرافيا، فيما حصلت إسبانيا على جائزة أفضل إخراج عن عرض "فريدا".
مسابقة المسرح الثنائي: جائزة التأليف الموسيقي فاز بها عبد الرزاق مطرية من الأردن، بينما حصلت مرام أبو الهيجة على جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل ممثلة، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة الأخرى ذهبت للفنان محمد الرقادي من سلطنة عمان.

أما مسابقة مسرح الشارع والفضاءات المفتوحة: حصل عرض "رحمة بصورة" من سلطنة عمان على جائزة أفضل فكرة، فيما ذهبت جائزة التمثيل إلى محمد بدر من مصر، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة ذهبت إلى العراق عن عرض "أمكنة إسماعيل".


مسابقة مسرح الطفل والنشء: حصل عرض "العالم الآخر" من الإمارات على جائزة أفضل استعراضات مسرحية، وحصل محمود الحسيني على جائزة أفضل إضاءة عن مسرحية "الجميلة والوحش" من مصر، وجائزة أفضل مؤثرات بصرية ذهبت إلى عرض "العالم الآخر"، كما حصل العرض نفسه على جائزة أفضل أزياء. أما جائزة الموسيقى فقد ذهبت إلى مسرحية "الجميلة والوحش" من مصر، وجائزة الديكور إلى محمود ملاح عن المسرحية نفسها. وحصل حمد الظنحاني من الإمارات على جائزة أفضل نص مسرحي، وعادل سبيت على جائزة أفضل ممثل عن عرض "العالم الآخر"، فيما حصلت فاطمة النوبي على جائزة أفضل ممثلة عن عرض "الجميلة والوحش"، وذهبت جائزة لجنة التحكيم إلى مسرحية "راعي الصحراء" من تونس، وجائزة أفضل إخراج لحازم القاضي عن "الجميلة والوحش".

مسابقة المسرح الجماهيري: حصلت مسرحية "كلب الست" من فلسطين على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وجائزة أفضل مؤثرات بصرية ذهبت إلى مسرحية "الإبرة" من الإمارات، وجائزة أفضل استعراضات حصل عليها محمود نوح عن عرض "مع الشغل والجواز"، وجائزة أفضل موسيقى لأحمد حسني عن العرض نفسه. أما جائزة أفضل أزياء فكانت من نصيب عرض "صبوحة والنصيب" من سلطنة عمان، وجائزة أفضل إضاءة ذهبت إلى مسرحية "النوخذة" من سلطنة عمان. وجائزة أفضل ديكور فاز بها هيثم سويلم عن مسرحية "النوخذة"، وجائزة أفضل مؤلف ذهبت إلى علي بن عبد النبي الزيدي عن مسرحية "كلب الست" من فلسطين. أما جائزة أفضل ممثلة فحصلت عليها نغم صالح عن مسرحية "مع الشغل والجواز" من مصر، وجائزة أفضل ممثل حصل عليها أمير عبد الواحد عن العرض نفسه. وحصل خالد الشنفري على جائزة أفضل مخرج عن مسرحية "النوخذة".

أما مسابقة العروض الكبري فقد حصل على أفضل نص مسرحية خلاف من العراق، وعلى أحسن أزياء حصل عليها عرض موشكا لسلطنة عمان، وأفضل ديكور حصل عليها عرض "خلاف "من العراق، وعلى أفضل موسيقي مسرحية موشكا لسلطنة عمان، وأفضل مؤثرات بصرية لمسرحية مساء للموت من سلطنة عمان، وجائزة أفضل إضاءة حصل عليها مسرحية موشكا لسلطنة عمان، وحصل على أفضل ممثلة أولى لمسرحية موشكا، وأفضل ممثلة ثانية من عرض" خلاف" وحصل على أفضل ممثل من مسرحية موشكا، وحصل عرض روميو وجوليت من إيطاليا على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وأفضل إخراج حصل عليها منير العرقي.

وجوائز أفضل عروض متكاملة في الست مسابقات فقد حصل عليها في المونودراما مسرحية " سجين رغبة " من سلطنة عمان، والمسرح الثنائي حصل عليها عرض " فيرمورچيا" من الأردن، وفي مسابقة مسرح الشارع فقد حصل عليها عرض " ألوان الطيف " من سلطنة عمان، ومسابقة مسرح الطفل والنشء حصل على أفضل عرض" العالم الأخر" من الإمارات، أما مسابقة العروض الجماهيري حصل عليها عرض" مع الشغل والجواز" من مصر، ومسابقة أفضل عرض في مسابقة العروض الكبير ذهبت إلى عرض " موشكا" لسلطنة عمان.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved