الكاتبة الكورية هان كانج تفوز بجائزة نوبل للأدب 2024

آخر تحديث: الخميس 10 أكتوبر 2024 - 2:26 م بتوقيت القاهرة

محمود عماد

أعلنت الأكاديمية السويدية اليوم الخميس منذ قليل، منح جائزة نوبل في الأدب 2024 للكاتبة الكورية الجنوبية هان كانج، وجاء في حيثيات فوزها بالجائزة:
"لنثرها الشعري الشديد الذي يواجه الصدمات التاريخية ويكشف هشاشة الحياة البشرية. "


ولدت هان كانج في عام 1970 في مدينة غوانغجو الكورية الجنوبية من قبل، في سن التاسعة، تنتقل مع عائلتها إلى سيول، وتأتي من خلفية أدبية، والدها كاتب روائي مشهور. إلى جانب كتابتها، كرست نفسها أيضاً للفنون والموسيقى، وهو ما انعكس طوال إنتاجها الأدبي بالكامل.

بدأت هان كانج حياتها المهنية في عام 1993 بنشر عدد من القصائد في مجلة("الأدب والمجتمع")، وجاء ظهورها الأول في عام 1995 مع مجموعة القصص القصيرة، تليها بعد ذلك بوقت قصير العديد من أعمال النثر الأخرى، الروايات والقصص القصيرة. من بين هذه الرواية؛ "يديك الباردة")، التي تحمل آثار واضحة لاهتمام هان كانغ بالفن. ينتج الكتاب مخطوطة تركها نحات مفقود مهووس بصنع جص من أجسام الإناث. هناك انشغال بتشريح الإنسان واللعب بين الشخصية والخبرة حيث ينشأ صراع في عمل النحات بين ما يكشفه الجسم وما يخفيه. "الحياة ورقة تقوس فوق الهاوية، ونحن نعيش فوقها مثل البهلوان الملثمين" كجملة في نهاية الكتاب يؤكدها.

جاء الانطلاقة الدولية الكبرى لهان كانغ برواية"النباتي"، 2015). كتب الكتاب في ثلاثة أجزاء، يصور العواقب العنيفة التي تترتب على ذلك عندما يرفض بطلها يونغ هي الخضوع لمعايير تناول الطعام.

يتميز عمل هان كانغ بالتعرض المزدوج للألم، وهو تراسل بين العذاب النفسي والجسدي مع صلات وثيقة بالتفكير الشرقي.

تواجه هان كانج في مسارها الصدمات التاريخية ومجموعات غير مرئية من القواعد، وفي كل من أعمالها، تفضح هشاشة حياة الإنسان. لديها وعي فريد من نوعه بالصلات بين الجسد والروح، الأحياء والأموات، وأصبحت بأسلوبها الشعري والتجريبي مبتكرًا في النثر المعاصر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved