رئيس «موازنة النواب»: خطط برلمانية لمنع إهدار المال العام

آخر تحديث: الخميس 10 نوفمبر 2016 - 4:43 م بتوقيت القاهرة

كتب ـ أحمد بدراوي:

قال رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب حسين عيسي، إن صندوق النقد الدولي وافق على منح القرض لمصر بعد مناقشات وعروض بحلول تقليدية منها تطبيق التجربة الماليزية في الاقتصاد، مشيرًا إلى وجود خطط في البرلمان لمنع إهدار المال العام عبر ما يعرف بالصناديق الخاصة.

وأشاد خلال ندوة في كلية التجارة بجامعة عين شمس، اليوم، بقرار تحرير سعر الصرف بالبنوك في إطار حزمة خطط للإصلاح الاقتصادي، لافتًا إلى أن ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء ضرب منظومة الاستثمار، وأضاف: "البنك المركزي هدف بقراره مساعدة رجال الأعمال بتوفير عملة صعبة تعيد تشغيل المصانع المغلقة".

واعتبر عيسى أن رفع أسعار الوقود أمر هام لتقليل فاتورة الدعم الذي يذهب لغير مستحقيه، وهو ما يؤكد انحياز الحكومة لمحدودي الدخل، مطالبًا بإجراءات تشدد على وصول منظومة الضمان الاجتماعي للمستحقين، وإلى حزمة قرارات لإصلاح الاقتصاد، منها إصدار قانوني الاستثمار الجديد والمشروعات الصغيرة، وإحداث هيكلة شاملة للجهاز الإداري.

وأضاف: "نسعى لتطبيق إجراءات بإطلاق برنامج قومي لزيادة الصادرات المصرية من 16 مليار جنيه لـ60 مليار جنيه خلال عامين، مع إصلاح المنظومة الضريبية".

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة بنك مصر محمد الأتربي، إن قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف فاق التوقعات، لافتًا إلى عزم الحكومة اتخاذ حزمة إجراءات اقتصادية جديدة، وأضاف: "البنك الأهلي وبنك مصر بعد قرار تحرير سعر الصرف جمعا ما يزيد على 500 مليون دولار"، متوقعًا وصول أول حزمة من القرض خلال الأسبوع المقبل.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved