استمرار انكماش الاقتصاد الفلبيني للربع الثالث على التوالي

آخر تحديث: الثلاثاء 10 نوفمبر 2020 - 10:02 ص بتوقيت القاهرة

مانيلا - د ب أ:

أعلنت حكومة الفلبين، اليوم الثلاثاء، انكماش الاقتصاد الفلبيني خلال الربع الثالث من العام الحالي وذلك للربع الثالث على التوالي.

وذكرت هيئة الإحصاء الفلبينية أن الاقتصاد سجل انكماشا بنسبة 11.5% سنويا من إجمالي الناتج المحلي خلال الربع الثالث من العام الحالي.

جاء معدل الانكماش أقل من المعدل المسجل خلال الربع الثاني من العام وكان 16.9% من إجمالي الناتج المحلي وفقا للبيانات المعدلة. وكان الاقتصاد قد سجل انكماشا بنسبة سالب 0.7% خلال الربع الأول من العام وفقا للبيانات المعدلة ليدخل رسميا مرحلة الركود بنهاية الربع الثاني من العام.

وأشارت هيئة الإحصاء إلى انكماش الاقتصاد بنسبة 9.7% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

كان القطاع الزراعي الوحيد الذي سجل نموا خلال الربع الثالث حيث زاد إجمالي الناتج المحلي للقطاع بنسبة 1.2% سنويا في حين انكمش قطاع الصناعة بنسبة 17.2% وقطاع الخدمات بنسبة 10.6%.

من ناحيته، قال كارل كيندريك تشوا القائم بأعمال وزير التخطيط الاجتماعي الاقتصادي في الفلبين، إنه رغم انكماش الاقتصاد فإن "الفريق الاقتصادي متفأئل بتجاوز المرحلة الأسوأ بالنسبة للبلاد. تراجع معدل انكماش إجمالي الناتج المحلي يشير إلى أن الاقتصاد يتحسن. المسار أصبح مفتوحا بصورة أكبر أمام التعافي القوي خلال 2021".

ويتوقع مسؤولو الحكومة الفلبينية انكماش الاقتصاد بنسبة 5.5% خلال العام الحالي ككل، لكن تشوا يقول إن هذه التوقعات تحتاج إلى إعادة تقييم.

كانت الفلبين قد فرضت واحدا من أشد إجراءات الإغلاق والقيود صرامة على مستوى العالم للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد في منتصف مارس الماضي، حيث أغلقت المدارس والشركات وحتى المقار الحكومية.

واعتبارا من أول يونيو الماضي بدأت الحكومة ترفع القيود تدريجيا.

وبحسب بيانات وزارة الصحة، وصل إجمالي عدد إصابات فيروس كورونا المستجد في الفلبين حتى أمس الإثنين 398449 إصابة والوفيات إلى 7647 وفاة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved