التعليم: خريجي مبادرة 1000 مدير مدرسة نواة إحداث التطوير المنشود في إدارة المدارس

آخر تحديث: الجمعة 10 نوفمبر 2023 - 10:47 ص بتوقيت القاهرة

نيفين أشرف

حجازي: على المديرين الجدد توعية الطلاب بالقضايا الأساسية للدولة المصرية
سلومة: الاهتمام بتوعية النشء بقيمة المواطنة
موسى: المتابعة والعمل على أرض الواقع من القضايا الهامة التى تضمن النجاح
اجتمع عدد من مديري المديريات التعليمية، كل في محافظته، مع الدفعة الأولى من خريجى المبادرة الرئاسية 1000 مدير مدرسة، مؤكدين أن خريجي المبادرة الرئاسية هم نواة إحداث التطوير المنشود في إدارة المدارس.

وأطلقت وزارة التربية والتعليم برنامج توعوي للدفعة الأولي من خريجي المبادرة الرئاسية لمديري المدارس يستمر حتي 16 نوفمبر الجاري، ويشمل البرنامج عددا من المحاضرات التعريفية بمختلف ادارات الوزارة وطبيعة عملها، فضلا عن التوعية بسبل مواجهة الشائعات.

وأكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم أن خريجي المبادرة الرئاسية هم نواة إحداث التطوير المنشود في إدارة المدارس، مضيفا أن الوزارة حرصت على تلقي المديرين الجدد البرنامج التوعوي حرصا منها على توعيتهم بمختلف الشئون الإدارية والمالية والقانونية المتعلقة بالوزارة والمديريات والإدارات التعليمية والقطاع التعليمي ككل، مطالبا إياهم باستثمار هذه الفرصة وإثبات وجودهم ونجاحهم والانخراط بالمدارس لإحداث نقلة نوعية في مختلف مدارس مصر، مشيرا إلى أن هؤلاء المديرين باكورة التغيير المنشود في إدارة المدارس والارتقاء بأدائها.

وأكد الوزير على دور المديرين الجدد في التوعية بما تبذله الدولة المصرية من جهود كبيرة لتطوير التعليم، مشيرا إلى أن ملف التعليم يمثل قضية أمن قومي ولهذا حرصت القيادة السياسية على وضع هذا الملف على رأس أولوياتها إيمانا منها بأن بناء الإنسان هو أساس تحقيق التنمية والتقدم.

وأشار حجازي إلى أهمية دور المديرين الجدد في توعية الطلاب بالقضايا الأساسية للدولة المصرية والتي يأتي على رأسها تنمية الولاء والانتماء وممارسة الحقوق والمواطنة، فضلا عن الأمن المائي والبيئي والتغيرات المناخية والتي يجب أن يكون الطلاب على دراية كافية بها وما ينجم عنها من تحديات، بالإضافة إلى ضرورة تعريفهم بما تقوم به الدولة من مشروعات قومية في مختلف القطاعات في مختلف أنحاء الدولة.

واختتم حجازي حديثه للمديرين الجدد قائلا: "نثق في قدرتكم على تحويل مدارسكم لنماذج مضيئة..ونجاحكم يتحقق بقدر قدراتكم على مواجهة التحديات وابتكار الأفكار للتغلب عليها".

ووجه أشرف سلومة مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة الجيزة عدة تعليمات للمديرين الجدد قائلا أنه لابد من الاهتمام بنوعية النشء بقيمة المواطنة من خلال بث روح الولاء والانتماء من خلال نشر الإيجابيات دائما، وشدد علي الاهتمام بتثقيف الطلاب بأهمية المشروعات القومية التي تتم علي أرض الواقع ومدى أهميتها، التفاعل مع أولياء الأمور في حل المشكلات من خلال الاتصال الفعال.

وأشار سلومة إلي أن التوافق والتعاون بين عناصر المنظومة التعليمية له دور كبير في نجاح العمل حيث أن العمل بروح الفريق الواحد من أهم مقومات النجاح، ووجه بضرورة العمل الميداني على أرض الواقع وخارج المكاتب ومتابعة المعلمين والطلاب، مؤكدا أن عامل الخبرة هام جدا إلى جانب الشهادات العلمية والمؤهلات.

وأوضح انه يجب استشراف المستقبل من خلال توقع الاحتياجات اللازمة لكل مرحلة والتوقع والاستعداد لها، الإلمام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل، مع وجود خطة عمل وخطة بديلة يمكن اللجوء إليها وقت الحاجة

وأضاف الي ضرورة قيام كل مدير بتقييم ذاته كل فترة، وأن المدرسة إدارة ونجاح المدرسة بنجاح الإدارة، ومدير المدرسة وإدارة المدرسة هم المسئولون عن نجاح المدرسة، محاولة إيجاد حلول غير تقليدية للمشاكل، والاهتمام بمجموعات الدعم.

وأكد أيمن موسى مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة على أهمية دور المديرين الجدد بالعملية التعليمية والقيادة، وأن القائد يمتلك التأثير فى الآخرين وله القدرة على فهم قدراتهم والاهتمام الفردى بهم وخلق طاقة إيجابية للعمل، بالإضافة إلى قدرته على تنشئة الأجيال على الإهتمام بالقيم والمبادئ ونشر الإيجابيات وبث روح الولاء والانتماء ، والتوعية المستمرة بما تبذله الدولة المصرية من مشروعات تنموية عملاقة وجهود كبيرة لتطوير التعليم ووضعه فى أولوياتها .

وأشار إلى ضرورة الإلمام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل، وأضاف إلى أن المتابعة والعمل على أرض الواقع من القضايا الهامة التى تضمن نجاح أى منظومة، كذلك التواصل بين الطالب والمعلم ومد جسور التواصل مع أولياء الأمور حتى تسير العملية التعليمية في خطى متكاملة.

وأوصى موسي بالتعاون الدائم بين عناصر المنظومة التعليمية، حيث إن العمل بروح الفريق الواحد يعتبر أهم أسس ومقومات النجاح.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved