بالفيديو.. وزير الخارجية اليمني: «الشرعية» تسترد 70% من الأراضي اليمنية

آخر تحديث: الإثنين 11 يناير 2016 - 7:48 م بتوقيت القاهرة

أماني أبو النجا

قال وزير الخارجية اليمني، عبد الملك المخلافي، إنه منذ عدة أشهر تخسر جماعة الحوثي سيطرتها على الأراضي التي استولت عليها بقوة السلاح، مؤكدًا أن «الشرعية استرد 70% من الأراضي اليمنية حتى الآن».

وأضاف «المخلافي»، لبرنامج «غرفة الأخبار»، المذاع على «سي بي سي إكسترا»، الاثنين، أن الحوثيين ينسحبون من مواقعهم، مشيرًا إلى سعيهم للحصول على وعود غامضة بوقف إطلاق النار تمامًا، والضغط على الحكومة اليمينة والتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، حتى يتفاوضوا على حل سياسي يجعلهم شركاء في الحكم دون تسليم السلاح.

وأكد على استعداد بلاده إلى إجراء حوارًا سياسيًا مع الحوثيين وإشاركهم في الحياة السياسية، بشرط تسليمهم للسلاح الذي بحوزتهم للسلطة اليمنية الشرعية في البلاد، ليصبحوا تيارًا سياسيًا مدنيًا وليس ميليشيا مُنقلبة على الحكم الشرعي.

وأوضح أن الحكومة التزمت باتفاق السلم والشراكة الذي تم توقيعه مع أطراف المعارضة منذ عدة أشهر بنسبة 87%، ولكن الانقلابيون هم من أخلّوا به ولم ينفذوا بندًا واحدًا منه؛ وبالتالي لم يعد لهذا الاتفاق معني، على حد قوله.

وتابع: «الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، دعم الحوثيين وخاض الحرب؛ لأنه توهم أنه سيعود إلى السلطة مرة أخرى، ولكن الآن هذا الوهم قد انكسر، وهو ما سيقود اليمن إلى السلام في القريب العاجل»، مؤكدًا أن السلطة الشرعية مدعومة من الشعب اليمني وهي الآن تستعيد الأرض والدولة من جديد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved