بالفيديو.. سفير مصر بـ«برلين» يكشف أهم ملامح زيارة «شكري» إلى ألمانيا

آخر تحديث: الأربعاء 11 يناير 2017 - 6:08 م بتوقيت القاهرة

أماني أبو النجا

قال بدر عبد العاطي، سفير مصر في ألمانيا، إن سامح شكري، وزير الخارجية يصل العاصمة الألمانية برلين خلال ساعات، مؤكدًا أن الزيارة مهمة وتأتي في توقيت تواجه فيه كلتا البلدين تحديات أمنية وسياسية خطيرة.

وأضاف "عبدالعاطي" هاتفيًا لبرنامج "الآن"، المذاع على قناة "Extra news"، الأربعاء، أن هناك رغبة مشتركة لدى مصر وألمانيا للعمل على تطوير التنسيق والتعاون لمواجهة هذه التحديات، موضحًا أن برنامج عمل الوزير مكثف جدًا ومليئ بالزيارات بالرغم من أن مدة الزيارة لا تتعدى 40 ساعة.

وأوضح أن "شكري" سيلتقي بنظيره الألماني لبحث مزيد من التعاون بين البلدين، والاستماع للرؤية المصرية فيما يتعلق بتطورات الأزمات السورية والليبية والعراقية والسورية، فضلا عن مناقشة قضيتي الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

وأكد أن قضية الإرهاب وتنامي الجماعات المسلحة على رأس الملفات التي سيتم تناولها خلال زيارة وزير الخارجية لبرلين، مضيفًا أن هناك رغبة لدى الجانب الألماني للتعاون بشكل أكبر مع مصر في مجال مكافحة الإرهاب، سواء من خلال مواجهة الفكر الأيديولوجي المتطرف، أو تبادل المعلومات الاستخباراتية بين البلدين.

وأشار إلى عقد الوزير مجموعة من اللقاءات مع مسؤولين ألمان، أبرزها مقابلة نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ووزير الكهرباء والطاقة، للتركيز عل سبل دفع الاستثمارات الألمانية إلى مصر، وبحث كيفية نفاذ السلع المصرية إلى الأسواق الألمانية خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن اللقاءات ستشمل اجتماع مع وزير الخارجية ووزير التعاون الإنمائي الألماني لبحث تنفيذ برامج إنمائية ومشروعات التدريب المهني والفني في مصر، خاصة وأن ألمانيا تمتلك أفضل نموذج في العالم فيما يتعلق بهذا المجال.

وتابع: "سيتم عقد لقاء مع زعيم الأغلبية في البرلمان الألماني ونائب رئيس البرلمان لبحث تدعيم العلاقات الثنائية وقضايا التعليم والهجرة إلى أوروبا".

وكشف عن إجراء حوارات صحفية مع "شكري" من جانب كبرى الصحف والقنوات الألمانية ووكالة الأنباء الرسمية هناك، فضلا عن لقاء مع وزيري الدفاع والداخلية الألمانيين لتناول قضايا الإرهاب بشكل تفصيلي وسبل التعاون لمكافحته.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved