منظمة أمريكية معنية بحقوق المستهلك: مصادر قهوة ستاربكس لا أخلاقية

آخر تحديث: الخميس 11 يناير 2024 - 1:28 م بتوقيت القاهرة

وكالات

رفعت مجموعة من المستهلكين دعوى قضائية ضد شركة ستاربكس، قائلة إن ادعاء الشركة بأن القهوة التي تروجها في محلاتها تأتي من مصادر تحترم الأسس الأخلاقية للعمل، «إنما هو ادعاء كاذب ومضلل».

وبحسب ما نشره موقع «يورونيوز عربية»، استعرضت الرابطة الوطنية للمستهلكين في الولايات المتحدة تقارير إعلامية ترصد انتهاكات بحق المزارعين، الذين يزودون متاجر ستاربكس بالشاي والقهوة.

وقالت المجموعة إن «تلك الحالات تلقي بظلال من الشك على منتجات ستاربكس»، التي تقول إن الشركة ملتزمة 100% بمصادر القهوة المنتجة على أسس أخلاقية.

وقالت ستاربكس إنها على علم بالقضية، وإنها ستدافع عن نفسها ضد تلك الادعاءات. وكانت القضية رفعت في المحكمة العليا لمقاطعة كولومبيا.

ومن بين الحوادث المذكورة في الدعوى، توجد قضية في عام 2022 التي أنقذت خلالها الشرطة 17 عاملًا (من بينهم 3 مراهقين) من مزرعة للقهوة في البرازيل، حيث عملوا في الهواء الطلق دون استخدام معدات واقية، ورفعوا أكياسًا للقهوة تزن الواحدة منها 65 كيلوجرامًا.

وغطت «ريبوتر برازيل» القضية، وهي مجموعة من الصحفيين كانت تحقق بشأن حقوق العمال والمسائل البيئية.

وذكرت القضية أيضًا تقريرًا صدر عام 2023 لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، كشف حينها عن «ازدياد الاعتداءات الجنسية وظروف العمل الشاقة في مزرعة شاي جيمس فنلي في كينيا». وكان جيمس فنلي مزودًا لستاربكس في ذلك الوقت، لكن ستاربكس قالت أمس إنها لم تعد تشتري الشاي من تلك المزرعة.

وتشتري ستاربكس حوالي 3% من القهوة في العالم، وتقول إنها تعمل مع نحو 400 ألف مزارع في أكثر من 30 دولة.

وتقول الشركة إنها لا تتسامح مطلقًا مع تشغيل الأطفال، وتطالب المزارعين بتوفير بيئة سليمة وعادلة وإنسانية.

لكن الرابطة الوطنية للمستهلكين قالت إن ستاربكس تضلل المستهلكين، من خلال أن عدم الكشف عن برنامج الترخيص الخاص بها لا يضمن المصادر الأخلاقية.
التتبع

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved