في أول اتصال هاتفي مع الرئيس الصيني.. بايدن يبدي قلقه بشأن حقوق الإنسان

آخر تحديث: الخميس 11 فبراير 2021 - 9:57 ص بتوقيت القاهرة

واشنطن - د ب أ:

أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن قلقه بشأن "الممارسات الاقتصادية القسرية وغير العادلة" للصين وكذلك "انتهاكات حقوق الإنسان" في إقليم شينجيانج، وذلك خلال أول اتصال هاتفي بينه وبين نظيره الصيني شي جين بينج منذ تولي بايدن منصبه الشهر الماضي، حسبما أعلن البيت الأبيض.

وتطرق الرئيس الأمريكي أيضا إلى "القمع الذي تمارسه الصين في هونج كونج.. والإجراءات العدائية المتزايدة في المنطقة، بما في ذلك تجاه تايوان"، وفقا لبيان البيت الأبيض.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن الرئيس الصيني حذر بدوره بايدن من "المواجهة" التي "ستكون كارثية بالتأكيد على البلدين والعالم".

ورد الرئيس الصيني قائلا إن هونج كونج وتايوان وشينجيانج هي "شؤون داخلية للصين" وتتعلق بسيادتها وسلامة أراضيها، حسبما نقلت عنه وكالة شينخوا.

وتردد أنه قال: "يجب على الولايات المتحدة أن تحترم المصالح الأساسية للصين وتتصرف بحذر".

وأفادت التقارير بأن الرئيسين تبادلا وجهات النظر حول مكافحة وباء كورونا، والتحديات المشتركة للأمن الصحي العالمي، وتغير المناخ، ومنع انتشار الأسلحة.

كما دعا بايدن إلى "حرية وانفتاح منطقة المحيطين الهندي والهادئ".

وتقول الصين إنها صاحبة السيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريبا، وهو ممر ملاحي هام يُعتقد أنه غني بالموارد البحرية والمعدنية. وقامت ببناء جزر اصطناعية بمرافق ذات قدرات عسكرية فوق الشعاب المرجانية المتنازع عليها والنتوءات البارزة في المنطقة.

وتدافع الولايات المتحدة عن حرية الملاحة في المنطقة البحرية المتنازع عليها، وأجرت تدريبات بحرية وعسكرية هناك.

كما أعرب بايدن عن أطيب تمنياته للشعب الصيني بالسنة القمرية الجديدة.

كما دعا شي إلى "استعادة" قنوات الحوار المختلفة بين البلدين لتعزيز التفاهم الأفضل وتجنب سوء التفاهم، بحسب شينخوا.

بالإضافة إلى القنوات الدبلوماسية، أشار الرئيس الصيني إلى توسع الاتصالات في قطاعات الأعمال التجارية والمالية وإنفاذ القانون وبين القوات المسلحة في البلدين.

وفي معرض رد فعل تايوان بشأن الاتصال، قال المتحدث باسم المكتب الرئاسي التايواني كزافييه تشانج في بيان: "نحن معجبون بالرئيس بايدن ونشكره على مخاوفه بشأن الأمن عبر مضيق تايوان والقضايا المتعلقة بحقوق الإنسان".

وشدد تشانج على أن تايوان ستواصل التعاون مع الدول ذات التفكير المماثل، بما في ذلك الولايات المتحدة، للمساهمة في الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار والازدهار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved