توزيع 250 خلية نحل على ذوي الهمم والمرأة المعيلة والشباب بجنوب سيناء

آخر تحديث: الخميس 11 فبراير 2021 - 2:50 م بتوقيت القاهرة

رضا الحصري

وزع اللواء جمال عبد الرشيد، السكرتير العام لمحافظة جنوب سيناء، واللواء مجدي الوصيف السكرتير العام المساعد، اليوم الخميس، 250 خلية نحل على 50 مستفيدًا عقب اجتيازهم دورة تدريبية، بحضور الدكتور أسامة إبراهيم علي، مدير عام مديرية الزراعة بالمحافظة، والدكتور السيد إبراهيم حجاج، مدير مشروع نشر سلالات عسل النحل بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

وقال اللواء جمال عبد الرشيد، السكرتير العام، إنه تقدم 200 شخص للحصول على الدورات التدريبية الخاصة بتربية نحل العسل، واجتاز التدريب 50 مستفيدًا من أصحاب الهمم والمرأة المعيلة والشباب بمدن "طور سيناء ورأس سدر وأبوزنيمة".

وأوضح السكرتير العام أن تربية نحل العسل في مصر من أهم المشروعات الزراعية الاقتصادية ذات العائد الاقتصاد والمالي والبيئي، وهو الحل الأمثل والأسرع لمواجهة التحديات الاقتصادية وتحقيق الأمن الغذائي وتحسين الدخل القومي، لذا توليها الدولة رعاية واهتمامًا خاصًا، وذلك للدور الهام والغير مباشر الذي يقوم به نحل العسل في تحسين وزيادة إنتاجية المحاصيل الحقلية والبستانية الذي يعتبر نواة لإقامة مشروع وفرص عمل للشباب وأصحاب الهمم والسيدات المعيلة.

وأشار إلى أن وزارة الزراعة ممثلة في مركز البحوث الزراعية، بمعهد بحوث وقاية النباتات، قسم بحوث النحل، أعلنت عن استراتيجية للنهوض بتربية نحل العسل والتحديات ودوره في التنمية المستدامة في مصر.

وأكد أن لتربية نحل العسل دورًا مباشرًا يتمثل في منتجاته المختلفة ذات العائد الاقتصادي الجيد اللازم لتنمية المجتمعات الريفية، ورفع مستوى دخولهم والمساهمة في تشغيل الشباب من الجنسين بجانب أن مشروع تربية النحل من أهم مشروعات الاستثمار الزراعي، نظرًا لقلة رأس المال اللازم لإنشاء المناحل ودورة رأس المال السريعة، وأن النحل يعوض نفسه ويتكاثر طبيعيًا مما يؤدى إلي زيادة أعداد الطوائف عامًا تلو الآخر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved