بالصور.. الخس والبصل في انتظار فسيخ شم النسيم بالدقهلية

آخر تحديث: الأحد 11 فبراير 2024 - 12:54 م بتوقيت القاهرة

نعمان سمير

يحتفل المصريون بعيد شم النسيم في الحدائق والمنتزهات العامة أو فى منازلهم، لكن يظل الفسيخ والرنجة والبصل والخس وتلوين البيض هي الوجبة الرسمية المشتركة بينهم.

وشم النسيم يأتي مختلفا هذا العام، ففي السنوات السابقة تزامن يوم شم النسيم مع شهر رمضان ولكن هذا العام سيكون شم النسيم بعد انتهاء الشهر الكريم.

وفي محافظة الدقهلية، تشتهر مدينة نبروه بتصنيع الفسيخ، ويأتي إليها المواطنون من مختلف محافظات مصر لشراء الفسيخ بكميات كبيرة، وبدأ تجار الفسيخ فى عملية إعداده بكميات كبيرة مع اقتراب الاحتفال به.

كما أن المزراعين في المحافظة بدأوا فى زراعة محصولين هامين استعدادا لحصادهما وبيعهما قبل أيام من عيد شم النسيم وهما البصل الأخضر والخس.

من جهته، يقول محمد صبري، مزارع، إنه بدأ في زراعة البصل الأخضر والخس حتى يستطيع حصادهما وبيعهما في أعياد شم النسيم، مشيرا إلى أنه يبيع كل محصوله من البصل الأخضر والخس في هذا اليوم.

ويضيف: "لابد من اختيار وقت زراعة الخس في الحقل مع بقاء التربة رطبة وتجنب الإفراط في الري الذي قد يؤدي إلى تعفن الجذر وفساد المحصول، وأن الحفاظ على رطوبة التربة هو سر نمو الخس بصورة أفضل".

ويشير العم محمد: "كقاعدة عامة يمكن أن يستغرق نمو الخس من البذور حتى الحصاد من 65 إلى 130 يومًا (حسب النوع)، وفي معظم الحالات يمكن حصاد الخس فى فترة ما بين 30 و70 يومًا بعد زراعته أو أكثر ولا يعتمد الوقت المناسب للحصاد على أنواع المختلفة للخس فحسب، بل يعتمد على الظروف المحلية للزراعة ومنها (الطقس، مسافات الزراعة، وزن السوق المفضل، التسميد).

وتابع قائلا: "بالنسبة للبصل الأخضر فهو يحتاج لمزيد من الوقت، ويتم زراعته في الوقت الحالي ليحصد قبل شم النسيم".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved