الدورة الـ63 للجنة وضع المرأة التابعة للأمم المتحدة تبدأ أعمالها اليوم في نيويورك

آخر تحديث: الإثنين 11 مارس 2019 - 5:20 م بتوقيت القاهرة

أ ش أ

تبدأ اليوم الإثنين في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، أعمال الدورة الـ 63 للجنة وضع المرأة ، حيث تركز على عدد من القضايا وثيقة الصلة بتمكين المرأة، وذلك في إطار “نظم الحماية الاجتماعية، والوصول إلى الخدمات العامة والبنية التحتية المستدامة للمساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات”.

وخلال الفترة من 11 إلى 22 مارس، ستبحث لجنة وضع المرأة، وهي أكبر منتدى أممي فيما يتعلق بالمساواة بين الجنسين، عدداً من القضايا الأساسية التي يمكن أن تساهم في تحقيق تغيير مستدام لصالح المرأة، فيما يتعلق بمجالات السلامة، والصحة، والعمل مدفوع الأجر، والتعليم وأوقات الراحة، وغيرها من القضايا ذات الصلة.

وذكر بيان وزعه المركز الاعلامي للأمم المتحدة بالقاهرة أنه في إطار فعاليات الدورة، سيشهد يوم الثلاثاء، 12 مارس، مشاركة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في جلسة نقاشية، تديرها السيدة بومزيل ملامبو نغوكو المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وهي بمثابة فرصة للمجتمع المدني للتعاطي مع الأمين العام وقيادته فيما يتعلق بقضايا المساواة بين الجنسين وعمل الأمم المتحدة في هذا الشأن ، والجلسة جزء من حوار وانخراط مستمرين بين منظمات المجتمع المدني ومكتب الأمين العام للأمم المتحدة.

ومن المنتظر أن تقدم اجتماعات لجنة وضع المرأة توصيات ملموسة، بالدعوة إلى سن قوانين أكثر فعالية، والاستثمار في البنية التحتية التي تراعي المنظور الجنساني، كالنقل والتخطيط العمراني بما يتناسب مع احتياجات النساء والفتيات، وتوسيع نطاق الخدمات العامة عالية الجودة بتكلفة ميسورة، وتوسيع خدمات الرعاية، وتحسين فرص التوظيف للنساء، وظروف عملهن، وحقهن في التنظيم والتفاوض الجماعي، وتحسين البيانات والأدلة.

ويشارك في فعاليات لجنة وضع المرأة هذا العام أكثر من 9000 من ممثلي أكثر من 1030 منظمة أهلية سجلوا لحضور أعمال الدورة. هذا بجانب 17 اجتماعا رسميا، بما في ذلك طاولة وزارية مستديرة، وجلسات تفاعلية رفيعة المستوى وندوات للخبراء، بالإضافة إلى أكثر من 280 فعالية جانبية تستضيفها الدول الأعضاء ووكالات الأمم المتحدة، و400 فعالية موازية تستضيفها منظمات المجتمع.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved