مايا مرسي: زيادة التحديات التي تواجه المرأة والفجوة بين الجنسين نتيجة لجائحة كورونا

آخر تحديث: الخميس 11 مارس 2021 - 4:39 م بتوقيت القاهرة

أ ش أ

قالت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، إن جائحة كورونا كان لها تأثيرًا كبيرًا على أجندة تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين، وأدت إلى زيادة التحديات التي تواجه المرأة وزيادة الفجوة بين الجنسين.

جاء ذلك خلال مشاركتها في اجتماع المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والذي عُقد اليوم الخميس، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، لمناقشة تأثير أزمة جائحة كورونا على المجتمعات العالمية بصفة عامة والمجتمعات العربية بصفة خاصة وكيفية ابتكار حلول جديدة لمواجهه هذه الجائحة.

وأضافت مرسي: "مصر اتخذت العديد من الإجراءات لمساندة المرأة خلال هذه الجائحة، تمثلت في تقديم الحماية الاقتصادية لها والرعاية غير مدفوعة الأجر، ولكن كان لابد من التفكير في حلول جديدة مبتكرة"، موضحة أن هذه الحلول ستساعد المرأة على التصدي ومواجهة هذه الجائحة التي أثرت بشكل كبير عليها اقتصاديًا.

وأوضحت أن الحلول تتمثل في تشجيع المرأة على تكوين مجموعات عمل وإدارتها باستخدام الإنترنت، والعمل من المنزل، واستخدام نظام الرقمنة والتعامل مع البنوك من خلال الإنترنت وتطبيقات التليفون المحمول وتعريفها وتوعيتها بأهمية استخدام التكنولوجيا الحديثة حتى تستطيع التعامل بشكل مبتكر مع هذه الأزمة.

وأكدت أهمية التركيز على الأجيال الصغيرة الذين أصبحوا يفكرون بشكل جديد مبتكر خارج نطاق المألوف نتيجة هذه الجائحة، فأصبحوا يعرفون أشياء كثيرة جديدة ويساعدون آبائهم وأمهاتهم في تعلم استخدام حلول جديدة، لذلك من المهم التركيز على هذه الفئة وتعريفهم بمفهوم المساواة بين الجنسين وتغيير سلوكهم بما يتناسب مع المرحلة الحالية.

من جهتهم.. أكد المشاركون في اللقاء أهمية التفكير بشكل خلاق وجديد في التعامل مع أزمة كورونا خاصة فيما يتعلق بالتأثير الاقتصادي لها على المرأة، وتحقيق التعافي الاقتصادي بشكل سريع، وأهمية استخدام الطرق التكنولوجية والتقنيات ووسائل الاتصال الحديثة التي كان لها دور بارز في التعريف بهذه الأزمة ومواجهتها ولذلك يجب التركيز على هذه الوسائل والتفكير في برامج أخرى جديدة وتطوير البرامج والأنظمة الحالية.

وطالبوا بتطوير البنية التحتية للمجتمعات حتى تكون قادرة على استخدام التكنولوجيا الحديثة التي أصبحت ضرورية جدًا للتعامل مع كافة مناحي الحياة، مشيرين إلى أن هذه الجائحة ساعدت في التعرف على نقاط الضعف داخل المجتمعات وألقت الضوء على أهمية استخدام أساليب تفكير جديدة ومبتكرة، وتطويع التكنولوجيا لصالح البشرية، والتفكير بشكل مختلف إذا اردنا التغيير، والتركيز على التعريف بمفهوم المساواة بين الجنسين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved