الحكومة توافق على سعر القمح.. وبداية التوريد الأحد المقبل

آخر تحديث: الأربعاء 11 أبريل 2018 - 2:50 م بتوقيت القاهرة

كتبت - آية أمان

• وزير التموين: 600 جنيه للأردب نقاء 23.5.. و585 للأردب نقاء 23.. و570 جنيها لدرجة نقاء 22.5

• وزير الزراعة: زيادة المساحة المنزرعة بالقمح لـ3.260 مليون فدان

وافق مجلس الوزراء، في اجتماعه اليوم، برئاسة رئيس مجلس الوزراء، شريف إسماعيل، على تحديد سعر القمح للموسم الجديد ليكون 600 جنيه للأردب درجة نقاء 23.5 وبسعر 585 جنيها درجة نقاء 23 وبسعر 570 جنيها للأردب درجة نقاء 22.5.

وقال علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الزراعة بمقر مجلس الوزراء، إنه تم مراعاة متوسط السعر العالمي قبل صدور القرار، موضحا أن السعر العالمي شهد صعودا خلال الفترة الماضية وهو ما انعكس إيجابا لصالح الفلاح، وأنه تم وضع واعتماد خطة تسويق الاقماح لهذا العام، متوقعا استلام 4 ملايين طن، مضيفا أنه لو تم توريد 3.7 مليون طن سيكون رقم جيد.

وأضاف «المصليحي»، أن الموسم الجديد يبدأ 15 أبريل الجاري، وأن شرق العوينات تم استثنائها لأن الموسم يبدأ مبكرا بها، مضيفا أن السداد للمزارعين خلال 48 ساعة من الاستلام وبحد أقصى أسبوع إذا تم التوريد للشركة القابضة للصوامع، وأنه ستكون هناك لجان بها ممثلي الجهات المختلفة لاستلام الأقماح من المزارعين وستكون مواعيد العمل من الثامنة صباحا وحتى 6 مساء في غير رمضان، وفي شهر رمضان ستكون المواعيد من 8 صباحا وحتى الـ4 عصرا.

وأكد وزير التموين، أنه تم التشديد على الشون باتخاذ كافة الإجراءات لضمان جودة استلام الأقماح وتم توفير مليون جوال، من البنك الزراعي لاستلام القمح من المزارعين وسيتم تسليمها للمزارعين مجانا على سبيل الأمانة.

وأوضح أنه القدرة التخزينية للصوامع حاليا تبلغ 2.9 مليون طن، تتيح تخزينها بدرجة عالية من الردة والحفاظ عليها بالإضافة إلى أنه جاري استكمال صوامع جديدة تضيف حوالي 300 ألف طن بالإضافة إلى الصوامع الحقلية بسعة 5 آلاف طن للصومعة الواحدة، وتكون بالقرب من المزارع ويستهدف إنشاء 60 إلى 65 صومعة، وبذلك سنصل إلى 4.9 مليون طن قدرة تخزينية.

وأكد أن الموسم الجديد سيشهد طفرة في عملية التوريد وخدمة المزارع وإلغاء شرط الحيازة الذي تم إلغائه بالفعل منذ عامين، وزيادة نفاط تجميع الأقماح للتخفيف عن المزارعين.

ومن جهته، قال عبد المنعم البنّا، وزير الزارعة، إنه تم وضع خريطة للمحافظات والمراكز لمعرفة المساحات المنزرعة بالقمح، موضحا أن المساحة التي كانت منزرعة بالقمح خلال الموسم الماضي 2 مليون و922 ألف فدان وهذا العام زادت المساحة المنزرعة إلى 3.260 مليون فدان.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved