«المركزية للبساتين»: برامج إرشادية لمحصول الزيتون خلال شهر أبريل لزيادة الإنتاج

آخر تحديث: الأربعاء 11 أبريل 2018 - 11:51 ص بتوقيت القاهرة

كتب - السيد علاء:

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والحاصلات الزراعية، اليوم الأربعاء، حزمة من البرامج الإرشادية الفنية لحدائق الزيتون؛ لمواجهة الآفات والأمراض وزيادة الإنتاج خلال شهر أبريل الجاري.

وأكد تقرير المحاصيل البستانية، أن من أهم العمليات الإرشادية، التخلص من السرطانات أسفل منطقة التطعيم في الأصناف المطعومة، زيادة عدد النقاطات مع تقدم الأعمار الصغيرة بهدف توفير كمية الرطوبة اللازمة لذلك، التخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة، ضبط عمليات الري وعدم الإفراط في الري دهان الجذوع بالبلاستيك لحماية الأشجار من أشعة الشمس.

وأضاف التقرير، الصادر اليوم، أنه لابد من ضرورة تسميد الأشجار التي تروى بالغمر، الأشجار عمر سنة إلى عامان يتم إضافة 100 جرام إلى 150 جرام سلفات نشادر أو نترات نشادر، يتم إضافة 300 جرام سلفات نشادر للأشجار أكبر من 3 سنوات، يتم إضافة 150 جرام سلفات بوتاسيوم للأعمار الصغيرة والأعمار الكبيرة 300 جرام، موضحًا أنه يكرر هذا التسميد مرة كل 15 يومًا.

وتابع تقرير الحاصلات الزراعية، أنه بالنسبة لطرق تسميد الأشجار التي تروى بالتنقيط، الرية الأول: يضاف 2 كيلوجرام سلفات نشادر + 2/1 كيلوجرام سلفات ماغنسيوم، الرية الثانية: يضاف 2 لتر سماد مركب 19، الرية الثالثة: يضاف 2 كيلوجرام سلفات بوتاسيوم، الرية الرابعة: يضاف 2 لتر حامض أميني للفدان مدة شهر، يضاف 2 لتر حامض هيوميك مرة في الشهر، يضاف لتر حامض فوسفوريك مرة كل 15 يومًا بتبادل مع 1 لتر حامض نيتريك مرة كل 15 يومًا.

وعن التسميد الورقي، شدد التقرير على الرش الورقي بمعدل مرة كل شهر ويكون في حالة ظهور أعراض نقص العناصر على الأشجار يكرر ويتم كالأتي «350 جرام حديد مخلبي + 150 جرام زنك + 150 جرام منجنيز + 75 جرام ماغنسيوم + 50 جرام بوركس + 50 جرام سلفات نحاس + 200 جرام يوريا، الري بمعدل 3 ريات في الأسبوع لتفادي أعفان الجذور.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved