وزير الزراعة: نسهدف إنتاج 1.5 مليون طن أسماك في 2017

آخر تحديث: الأربعاء 11 مايو 2016 - 11:22 ص بتوقيت القاهرة

كتب-السيد علاء:

قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة، إنه تم وضع استراتيجية قومية لتنمية الثروات المائية في مصر، للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من البروتين السمكي، أو الإقتراب منه، وزيادة نصيب الفرد من الأسماك التي يتم توفيرها بأسعار مناسبة؛ وذلك لتعويض النقص في البروتين الحيواني واللحوم الحمراء.

وأضاف فايد، في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء، أن الوزارة ممثلة في الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، ستنفذ خطة لتعظيم العائد الاقتصادي من المسطحات المائية، والبحيرات وقطاع الاستزراع السمكي المائي، واستغلالها الإستغلال الأمثل، ما يساهم بشكل مباشر في الحفاظ على الأمن الغذائي المصري.

وأشار إلى أنه رغم إمتلاك مصر للعديد من المقومات التي تؤهلها لأن تكون رائدة في مجال الاستزراع السمكي، وإنتاج نوعيات من الأسماك ذات القيمة التسويقية العالية، إلا أن هذا القطاع يواجه تحديات كبيرة، على رأسها المشاكل البيئية الناجمة عن التلوث التي قد تؤدي إلى انخفاض الإنتاجية.

وأوضح وزير الزراعة، أنه يتم العمل حاليًا على مواجهة هذه التحديات من خلال التخطيط الجيد لاستخدام التكنولوجيا الحديثة بفروعها المختلفة، لزيادة الإنتاجية، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك وتقليل الفجوة بين الصادارات والواردات، ومن المستهدف زيادة الانتاجية من الأسماك في مصر إلى 1.5 مليون طن بحلول عام 2017.

وأكد فايد، أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بقطاع الثروة السمكية من خلال التزامها بدعم الصيادين وتمكينهم من مزاولة أعمالهم دون الضرر بالنظم البيئة، وهو ما أقره الدستور المصري، في المادتين «30»، و«32».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved