رئيس وزراء فرنسا: قرار اليونسكو حول القدس «صياغة مؤسفة وفي غير محلها»

آخر تحديث: الأربعاء 11 مايو 2016 - 6:24 م بتوقيت القاهرة

باريس - الفرنسية

أعرب رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس، الأربعاء، عن أسفه لتأييد فرنسا قرارًا مثيرًا للجدل أصدرته اليونيسكو حول القدس، معتبرًا أنه يتضمن «صياغات مؤسفة وفي غير محلها» كان ينبغي تفاديها.

وقال «فالس»، أمام الجمعية الوطنية، «هناك في قرار اليونيسكو صياغات مؤسفة، في غير محلها، تلحق ضررًا وكان ينبغي من دون شك تفاديها»، مؤكدًا أن هذا القرار الذي يشير إلى «فلسطين المحتلة» من دون أن يستخدم تسمية «جبل الهيكل» التي يطلقها اليهود على باحة المسجد الأقصى «لن يغير شيئا في سياسة فرنسا» حيال النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين.

ويتوجه «فالس» بعد عشرة أيام إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية.

بمبادرة من دول عربية عدة، أصدر المجلس التنفيذي لليونيسكو في الرابع عشر من أبريل بموافقة فرنسا قرارًا عن «فلسطين المحتلة» يهدف إلى «الحفاظ على التراث الثقافي الفلسطيني والطابع المميز للقدس الشرقية».

ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو القرار بأنه «سخيف».

وردا على سؤال للنائب الوسطي مئير حبيب الذي يحمل الجنسيتين الفرنسية والإسرائيلية، حاول «فالس» مجددًا تهدئة ما وصفه بأنها «تساؤلات» و«قلق» تعبر عنه إسرائيل وجمعيات يهودية في فرنسا.

وقال «أريد أن أكرر أمامكم بقوة واقتناع: إن فرنسا لم ولن تنكر الوجود والتاريخ اليهودي في القدس لا اليوم ولا غدًا.. إن انكار هذا التاريخ سيكون أمرًا سخيفًا».

وأضاف «فالس»، أن «موقفنا واضح ولا يتغير: أنه الدفاع عن حرية الزيارة والعبادة في القدس، المدينة التي ترمز إلى الديانات الموحدة الثلاث، المدينة التي هي ملك جميع المؤمنين سواء كانوا يهودًا أو مسيحيين أو مسلمين»، مكررًا الموقف الذي أكده وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت الثلاثاء.

ويأتي هذا الخلاف الذي اعتبره الرئيس فرنسوا هولاند «سوء فهم» فيما تسعى فرنسا إلى إحياء عملية السلام المعطلة بين إسرائيل والفلسطينيين.

ويزور إيرولت إسرائيل والأراضي الفلسطينية السبت والأحد على أن يتوجه إليها فالس بين 21 و24 مايو.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved