المجلس التصديري للصناعات الغذائية يطلق بعثة تجارية للأردن بمشاركة 28 شركة

آخر تحديث: السبت 11 مايو 2024 - 11:52 ص بتوقيت القاهرة

محمد المهم

• سلامة الغذاء: تشغيل معمل ميناء نويبع الشهر المقبل يساعد في تسريع زمن الإفراج الجمركي

• مي خيري: البعثة تخدم دخول المنتجات الغذائية ل 5 دول عربية

أطلق المجلس التصديري بعثة تجارية ضخمة تضم 28 شركة في قطاعات المواد الغذائية، خلال الفترة من 10 وحتى 13 مايو 2024، ويأتى ذلك في إطار توجهات المجلس التصديري للصناعات الغذائية لزيادة الصادرات والتواجد في الأسواق العربية، وضمن رؤية مجلس الإدارة برئاسة هاني برزي لتوسيع رقعة تواجد المنتجات المصرية الغذائية في أسواق الدول العربية.

وذكر المجلس، أن البعثة المصرية تلتقي قادة مجتمع الأعمال الأردني وعدد ضخم من كبار المستوردين في الأردن، وكذلك يتم عقد لقاءات ثنائية مع ممثلي غرفة تجارة الخليج وغرفة تجارة عمان وغرفة تجارة الأردن ونقابة تجار المواد الغذائية في الأردن من أجل النهوض بحركة التجارة الغذائية بين البلدين وزيادة الصادرات الغذائية المصرية.

وكشف طارق الهوبي، رئيس هيئة سلامة الغذاء، أنه سيتم التشغيل الكامل للعمل النموذجي الذي أقامته هيئة سلامة الغذاء في ميناء نويبع الشهر المقبل، قائلاً إن تشغيل المعمل يساهم في تقليص زمن الإفراج عن البضائع لوقت قياسي خاصة مع تدريب العاملين على إجراء الاختبارات من خلال سلسلة من البرامج التدريبية وفقًا لأحدث أساليب التحاليل، وذلك للإسراع من إجراءات فحص الرسائل الغذائية سواء المصدرة أو الواردة من وإلى السوق المصري.

وأوضح الهوبي، أن السوق الأردني من أكثر الأسواق التي تشهد حركة تجارة قوية في قطاع الأغذية ومن ثم يساهم المعمل الجديد في تقليص زمن الإفراج الجمركي للبضائع المصدرة والمستوردة وحركة التجارة بين البلدين.

وأكد اكتمال مراحل تنفيذ البنية التحتية ويتم الآن إجراء العمليات التشغيلية التجريبية، ويقوم المعمل بإجراء التحاليل للأغذية والحاصلات الزراعية المختلفة، ومن أبرزها تحليل متبقيات المبيدات في الخضر والفاكهة والملوثات الكيميائية، فضلا عن تحاليل الميكروبيولوجي في الأغذية.

وقال خليل الحاج توفيق، رئيس غرفة تجارة عمان ورئيس غرفة تجارة الأردن ورئيس النقابة العامة للمواد الغذائية، إنه يجب تطوير التعاون بين مصر والأردن إلي مرحلة الشراكة الاستراتيجية وخلق تكامل بين القطاعات في البلدين، فالصناعة بمصر تشهد تطور كبير، كمان أن السوق الأردني يشهد نمو في حجم الطلب بجانب نمو وتطور التصنيع في عدة قطاعات، وهو ما يمكن أن يكون قاعدة انطلاق للتعاون الفترة المقبلة.

وأشار إلى أهمية العمل على تكثيف التعاون التجاري مع مصر في كل المجالات ليس في الأغذية فقط، كاشفاً عن استقبال بعثة تجارية مصرية بقطاعي مواد البناء والكيماويات من مصر مما سيكون له انعكاسات إيجابية على حركة التجارة بين البلدين.

وقال علاء الوكيل، رئيس البعثة التجارية المصرية في الأردن، إن هناك حرص كبير من المجلس لزيادة الصادرات إلى السوق الأردني بوصفه أحد أكبر الأسواق المستوردة أغذية من مصر، كما أنه سوق حيوي يساهم في دخول البضائع والمنتجات الغذائية المصرية إلى عدة أسواق أخرى، منها فلسطين وسوريا والعراق والسعودية، مما يجعل الأردن سوق يمكن أن نطلق عليه رأس حربه للانطلاق بالمنتجات إلى كل الأسواق المجاورة.

وأكد الوكيل، أن اللقاءات الثنائية على هامش هذه البعثة سيكون لها دور كبير في عقد صفقات تصديرية مستقبلية للشركات المصرية المشاركة في البعثة التجارية، وهو ما يساهم في زيادة صادرات الشراكات وزيادة الصادرات الإجمالية للشركات المصرية.

وأوضح أن السوق الأردني يعرف المنتجات المصرية الغذائية بشكل جيد، وهذه ليست المرة الأولي التي نطلق فيها بعثة تجارية لهذا السوق، لكن سبق ونظمنا بعثة سنة 2022، والتي كانت باكورة نشاط قوي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية حول السوق الأردني.

وأكد أن البعثة التجارية تساهم في تعريف الأسواق المختلفة بالمنتجات المصرية فتجد أن سوق خارجي يعرف منتج ويهتم به ولا يعرف منتج آخر وهنا يأتي دور هذه البعثات مما يجعلها انطلاقة لنا، وتعد البعثات التجارية أحد أهم وسائل فتح باب لدخول منتجات جديدة لبعض الأسواق التي نستهدفها.

من جهتها، أكدت مي خيري، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، أن السوق الأردني أحد أهم الأسواق المستهدفة خلال السنوات الأخيرة بوصفه سوق محوري لعدد من الأسواق المحيطة، لذلك هذه البعثة تخدم الشركات المصرية في الوصول بإنتاجهم إلى 5 أسواق تقريباً، هي الأردن والسعودية وفلسطين والعراق وسوريا، حيث تصل المنتجات الغذائية المصرية عبر السوق الأردني إلى كل الأسواق المحيطة.

وذكرت أن البعثة المصرية الأولى للأردن سنة 2022 حققت نجاحا ملموسا مما دفع المجلس لتنسيق بعثة أكبر لاستكمال خطة المجلس للنهوض بالصادرات الغذائية إلى السوق الأردني، موضحة أن 80% من الشركات المشاركة في بعثة 2022 نجحت في عمل وكلاء دائمين لهذا السوق، والشركات المشاركة في بعثة 2024 أغلبها شركات جديدة.

وقال تميم الضوي، نائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن البعثة التجارية المصرية الي الأردن تأخذ ثقل كبير بمشاركة عدد من الهيئات والجهات والغرف، مما يجعل البعثة محط اهتمام كبير من المستوردين في الأردن، لافتاً إلى تنسيق لقاء بين طارق الهوبي رئيس هيئة سلامة الغذاء ونظيره الاردني لزيادة التعاون المشترك ودعم التبادل التجاري بين البلدين.

وأشار إلى تنظيم جولة للشركات المصرية في عدد من الأسواق الأردنية والهايبر ماركت للتعرف على إمكانيات الأسواق الغذائية، ومتوسط الأسعار على أرض الواقع ومعرفة احتياجات السوق الأردني من الأغذية، وكذلك معرفة احتياجات المستهلكين، ومدى إقبالهم على المنتجات الغذائية المصرية.

وكشفت بيانات المجلس، أن السوق الأردني يأتي في المرتبة السادسة كأهم الأسواق المستوردة للأغذية المصنعة في عام 2023 بقيمة بلغت 186 مليون دولار، وأنها تمثل 3.7% من إجمالي صادرات القطاع محققة نمو 3% في القيمة، مقارنة بصادرات عام 2022، كما بلغ عدد الشركات المصرية المصدرة 376 شركة في عام 2023، من بينهم 43 شركة تزيد صادراتها عن مليون دولار.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved