عمرة العشر «الأواخر» تنطلق غدًا وسط تراجع كبير فى الأعداد

آخر تحديث: الأحد 11 يونيو 2017 - 10:40 ص بتوقيت القاهرة

كتب ــ طاهر القطان:

تبدأ غدا الاثنين رحلات عمرة العشر الأواخر من رمضان التى تتراوح بين 7 أيام إلى 12 يوما بعد أن انتهى قطاع الرقابة على الشركات بوزارة السياحة من إنهاء جميع اجراءات سفر المعتمرين الذين بلغ عددهم لهذه الفترة حوالى 100 ألف معتمر ليصل إجمالى المعتمرين هذا الموسم إلى 600 ألف معتمر فقط بانخفاض حوالى 60 % عن الموسم الماضى.
وكانت وزارة السياحة قد أعلنت نهاية الاسبوع الماضى انتهائها من تلقى كشوف أسماء المعتمرين الخاصة بعمرة العشر الأواخر من رمضان وذلك من خلال شركات السياحة العاملة فى هذا المجال.
وقالت إيمان سامى رئيسة لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة إنه وفقا لمؤشرات الاقبال فإن إجمالى أعداد المعتمرين المصريين لهذا العام لن تتخطى 600 ألف معتمر حيث بلغ أعداد المعتمرين حتى نهاية العشر الاوائل من رمضان 549 ألف معتمر.
وأشار إلى أن الأعداد تراجعت كثيرا عن العام الماضى الذى تخطى فيه أعداد المعتمرين المصريين مليونا و270 ألف معتمر وأن معدلات التراجع هذا العام بلغت حوالى 60 % بسبب بدء موسم العمرة متأخرا حوالى 6 شهور ولم يتم تنفيذها الا بداية شهر رجب.
وأضاف سامى أن عدد المعتمرين فى العشر الاواخر لن يزيد على 100 ألف هذا العام نظرا لارتفاع تكلفة الرحلات خلال هذه الفترة حيث تراوحت ما بين 30 ألفا إلى 60 ألف جنيه، أما العمرة المتميزة والسريعة فبدأت بسعر 80 ألف جنيه ووصلت إلى 160 ألف جنيه فى البرامج المميزة «الفايف ستار» والتى تنظمها عدد محدود من الشركات.
وأشارت رئيسة لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة إلى انه تم توقيع جزاءات على عدد من الشركات التى خالفت ضوابط العمرة المتفق عليها.
وأوضحت أن المخالفات تختلف من شركة لأخرى وإن كان أبرزها مخالفة شروط التسكين وقيام بعض الشركات بتسكين المعتمرين خارج حدود الضوابط وهى 2000 متر من الحرم بالإضافة إلى مخالفة ممارسة أنشطة اخرى غير السياحة داخل الشركات. وقالت انه يتم حاليا فحص باقى الشكاوى والاعتراضات المتعلقة بشركات اخرى حفاظا على مستقبل شركات السياحة العاملة فى مجال السياحة الدينية.
وقال ايهاب عبدالعال أمين صندوق غرفة شركات السياحة السابق أن سبب تراجع أعداد المعتمرين خلال شهر رمضان هو ارتفاع قيمة البرامج بنسبة 80 % بالمقارنة بالعام الماضى.
وأوضح أن أكثر من 90 % ممن أدوا العمرة هذا العام اختاروا البرامج الاقتصادية نظرا لانخفاض أسعارها بالمقارنة ببرامج الـ4 و 5 نجوم.
وأشار أمين صندوق غرفة شركات السياحة السابق إلى أن أعدادا كبيرة من المعتمرين ممن أدوا خلال شهر رجب عزفوا عن تكرارها خلال الشهر الكريم بسبب رسوم الـ 2000 ريال التى اشترطتها السلطات السعودية على من يؤدى العمرة للمرة الثانية خلال نفس العام.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved