في ذكرى ميلاد هنري بركات المخرج الأثير لفاتن حمامة.. تعرف على أبرز الأفلام التي جمعتهما سويا

آخر تحديث: الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 12:14 م بتوقيت القاهرة

الشيماء أحمد فاروق

يوافق اليوم 11 يونيو عيد ميلاد شيخ المخرجين هنري بركات، المولود عام 1914 بحي شبرا لأسرة من أصل لبناني، درس الحقوق في مصر ثم الإخراج السينمائي في فرنسا، وقدم للسينما المصرية ما يقرب من 100 فيلم خلال مسيرة فنية طويلة بدأت في مطلع الأربعينيات وانتهت بوفاته عام 1997.

عمل بركات مع الكثير من النجوم على مدار مشواره الفني، ومن بينهم أكبر مطربين عصره عبد الحليم حافظ وصباح وفريد الأطرش وفيروز، ولكن أكثر ما يميز هذا المشوار هو التعاون الذي وصل ل18 فيلم بينه وبين فاتن الحمامة، والذي امتد من منتصف الأربعينيات وحتى منتصف الثمانينيات.

وترصد "الشروق" في ذكرى ميلاده الـ105 أبرز أعماله مع سيدة الشاشة العربية..

* الباب المفتوح

وهو فيلم من إنتاج عام 1963، ومأخوذ عن رواية بنفس الاسم للكاتبة لطيفة الزيات، ومن بطولة فاتن حمامة وصالح سليم وحسن يوسف وشويكار ومحمود مرسي، وشارك هنري بالفيلم في مهرجان جاكرتا السينمائي.

وتدور أحداث الفيلم حول طبيعة المجتمع وأفكاره، من خلال أسرة ليلى التي تحمل الكثير من التناقضات بين الأب والأم ذوي التفكير الرجعي والابن صاحب الفكر الثوري المنفتح، وليلى الباحثة عن ذاتها بعيداً عن أفكار أهلها.

* الحرام

فيلم من إنتاج عام 1965، من تأليف يوسف إدريس وسيناريو سعد الدين وهبة، وشارك فاتن في البطولة عبدالله غيث وزكي رستم، وشارك بركات بالفيلم في مهرجان كان السينمائي الدولي.

وتدور أحداث الفيلم عن عمال التراحيل ومعانتهم اليومية في البحث عن مصدر للرزق، وقسوة الحياة وأصحاب الأراضي التي يعملون بها.

* دعاء الكروان

عن رواية الأديب طه حسين قدمت فاتن الحمامة هذه الفيلم، وشاركها البطولة فيه أحمد مظهر وزهرة العلا وأمينة رزق، وهو من إنتاج عام 1959، وشارك بركات بالفيلم في مهرجان برلين السينمائي.

يروي الفيلم قصة الانتقام التي تتحول إلى حب بين الجاني وأخت الضحية، بسبب خداعه لها والاعتداء عليها، وتركها للقتل على يد خالها دفاعاً عن شرفه.

* الخيط الرفيع

هو الفيلم الأول الذي عادت به سيدة الشاشة للسينما المصرية بعد غياب 5 سنوات استقرت أثناءها في باريس، ومن إنتاج عام 1971، وشارك في البطولة صلاح نظمي ومحمود يس وعماد حمدي ومأخوذ عن رواية بنفس الاسم للكاتب احسان عبد القدوس.

ويدور الفيلم حول قصة حب تنشأ بعيداً عن التقاليد والعادات، تضحي فيها المرأة لأجل نجاح شريكها.

* أفواه وأرانب

اشتركت فاتن ومحمود يس في تقديم الفيلم عام 1977، ويحكي عن "نعمة" المسئولة عن اختها وأولادها التسعة، وتهرب من أسرة أختها لتقع في حب صاحب المزرعة التي تعمل فيها، وشارك في بطولة الفيلم فريد شوقي ورجاء حسين وماجدة الخطيب وحسن مصطفى.

* ليلة القبض على فاطمة

عن الكاتبة سكينة فؤاد قدم هنري بركات وفاتن حمامة الفيلم، ليحكي عن قصة استغلال النفوذ والظلم بعد ثورة 52، من خلال شخصيتي "جلال" صلاح قابيل و"فاطمة" فاتن، حيث يدخل الأخ أخته مستشفى الأمراض العقلية مستغلقاً تاريخها في النضال وحماية الفدائيين ونسبه لنفسه والحصول على منصب هام واستغلال منصبه.

شارك بركات بالفيلم في مهرجان فينسيا السينمائي، والفيلم من إنتاج عام 1984.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved