الحوار الوطني.. محمود فوزي: البرلمان منتخب بانتخابات صحيحة وصاحب اختصاص أصيل في التشريع

آخر تحديث: الأحد 11 يونيو 2023 - 6:02 م بتوقيت القاهرة

صفاء عصام الدين

قال المستشار محمود فوزي، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، إن البرلمان الماضي منتخب بانتخابات صحيحة وسليمة وإشراف قضائي كامل وصاحب اختصاص أصيل في كل ما يراه من تشريعات، والتشريعات تصدر وفق الإجراءات المقررة ونسب التصويت المحددة.

وأضاف خلال مداخلته في جلسة تداول المعلومات بالحوار الوطني اليوم ردا على بعض الكلمات، أن حق التقاضي الدستوري مكفول، و"من من حق أي حد أن يطعن فيه وإلى أن يتم ذلك كل التشريعات متمتعة بقرينة الصحة الدستورية".

وتابع فوزي "ليس صحيحا أن قانون تنظيم الصحافة يقيد حرية الرأي، هناك فرق بين التقييد والتنظيم".

وبشأن الحق في تداول المعلومات، أكد فوزي أنه استحقاق دستوري، وقال "يضاف لذلك أن الدولة الزمن باصدار القانون عندما تنبت هذا في استراتيجية حقوق الإنسان".

وردا على تأخر صدور القانون، قال فوزي إن الدولة فطعت خطوات، هو مثلث من ثلاثة رؤوس "قانون ينظم جرائم تقنية المعلومات، كما يجب أن يكون لديك قانون حماية البيانات الشخصية المعالجة الكترونيا، هذه بنية قانونية اساسية، والآن نتدارس قانون تداول المعلومات".

وأوضح أنه قانون له معايير دولية واضحة فالأصل الاتاحة والقانون يحدد الاستثناءات ومدتها وفي معلومات محجوبة للأبد، ويجب أن ينظم القانون الكيان الذي يكفل حرية المعلومات كما يجب أن يكون هناك عقوبة جنائية وادارية على عدم إتاحة المعلومات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved