منسق عام الحوار الوطني: لا يجوز فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية قبل 3 ديسمبر 2023

آخر تحديث: الأحد 11 يونيو 2023 - 5:00 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قدم الكاتب الصحفي ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، تفسيرًا لقوله إن «إجراءات انتخابات رئاسة الجمهورية، تبدأ قبل 120 يومًا على الأقل من انتهاء مدة الرئاسة».

وأضاف خلال جلسة قانون حرية تداول المعلومات، التي تنظمها لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة ضمن فعاليات الحوار الوطني، مساء الأحد: «120 يومًا من تاريخ إعلان النتيجة للرئيس الحالي يوم 2 أبريل، بِعَد الأيام عكسيًا حتى نصل إلى 3 ديسمبر المقبل».

وأشار إلى «أهمية الدعوة لفتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية في 3 ديسمبر على الأقل، ويجوز قبلها في أي وقت، على أن تعلن النتيجة قبل انتهاء المدة بـ30 يومًا، بحد أقصى 1 مارس».

وأوضح أن رئيس الجمهورية أصدر قراره بتشكيل الهيئة لوطنية للانتخابات المرة الأولى في 10 أكتوبر 2017، وجدد نصفها في 10 أكتوبر 2020، منوهًا أن نصفها يتجدد نصفها مرة أخرى في 10 أكتوبر المقبل، بحكم الدستور والقانون.

وأكمل: «لا ندافع أو نبرر شيئًا قانونيًا، هذه مواعيد قانونية دستورية موجودة في الجريدة الرسمية، ومنصوص عليها في الدستور طبقًا للقانون رقم 198 لعام 2017.. الهيئة يعاد تشكيل نصفها في 10 أكتوبر المقبل، ورئيس الجمهورية لا يملك أن يغير اسمًا مرشحًا من الجهات والهيئات والمجالس المختصة».

ويستأنف الحوار الوطني اليوم الأحد، جلسات الأسبوع الثالث، حيث تعقد لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي جلستين لمناقشة موضوعات عدد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وقضية التفرغ لعضوية المجلسين، بينما تعقد لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة، جلستين حول موضوع قانون حرية تداول المعلومات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved