غدا.. آخر أفواج الحج السياحي تتجه للأراضي المقدسة.. والخميس آخر رحلات الحج السريع

آخر تحديث: الثلاثاء 11 يونيو 2024 - 12:41 م بتوقيت القاهرة

رسالة مكة المكرمة- طاهر القطان

• وزير السياحة يطمئن على أحوال الحجاج ويحذر من التهاون في حقوقهم

تتجه غدا الأربعاء آخر أفواج الحج السياحي إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، بينما تستمر رحلات الحج السريع "الفاخر" حتى يوم الخميس إلى الأراضي المقدسة، فيما تستعد شركات السياحة المنظمة للحج هذا العام حاليا لعمليات تصعيد الحجاج المصريين إلى عرفات يوم الجمعة المقبل.

وشددت وزارة السياحة والآثار على التزامها بمواصلة الجهود لتقديم أفضل الخدمات لحجاج السياحة، كما دعت جموع الشركات المنظمة للحج هذا العام وحجاج السياحة إلى التعاون والالتزام بالتوجيهات الصادرة من المملكة العربية السعودية لضمان سلامتهم وسلامة الآخرين، والتأكيد على الالتزام بإبقاء بطاقة نسك مع حجاج السياحة والتأكيد على حملها والحفاظ عليها طوال فترة تواجدهم في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، حيث إن تلك البطاقة هي وسيلة الدخول الوحيدة للمشاعر المقدسة.

ويواصل أحمد عيسى وزير السياحة والآثار في حكومة تسيير الأعمال، متابعاته مع البعثة المصرية لوزارة السياحة والآثار المتواجدة حالياً بالمملكة العربية السعودية، برئاسة سامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة، ورئيس مكتب شئون الحج السياحي المصري، وذلك للاطمئنان على أحوال حجاج السياحة، والتأكد من استقرار سير أمور الحج السياحي بشكل جيد وتقديم جميع التسهيلات للحجاج وتوفير كل سبل الراحة لهم والرعاية الصحية لحين عودتهم سالمين إلى أرض الوطن.

من جانبها أكدت سامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة ورئيس مكتب شئون الحج السياحي المصري أنه لا توجد أي شكاوى من قبل الحجاج المصريين حتى الآن، لافتة إلى أن جميع شركات السياحة المنظمة لرحلات الحج التزمت بالضوابط التي أصدرتها وزارة السياحة والأثار في هذا الخصوص، مشددة على أن اللجان المشتركة بين وزارة السياحة وغرفة شركات السياحة تتابع بشكل دوري أحوال حجاج السياحة وتقوم بتذليل العقبات أمام الحجاج.

وأشارت إلى أن الوزارة تضع راحة وسلامة حجاج السياحة على رأس أولوياتها، وتعمل بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية لضمان توفير بيئة آمنة للحجاج، وأضحت أن الوزارة شكلت فرقا ميدانية متخصصة تعمل على مدار الساعة في الأماكن الرئيسية التي يتواجد بها الحجاج، لضمان تلبية احتياجاتهم والرد على استفساراتهم بشكل فوري.

كما أكدت أن هذه الفرق مجهزة بأحدث الوسائل التقنية الحديثة لتسهيل عملية التواصل مع الحجاج وتقديم الدعم اللازم لهم في أي وقت على مدار الساعة خلال فترة تواجدهم بالأراضي المقدسة.

وقالت سامية سامي، إن موسم الحج الحالي يسير بشكل جيد خاصة أن الوزارة بدأت في الاستعداد المبكر لهذا الموسم، حيث واصلت اجتماعاتها مع اللجنة الفنية للحج السياحي، ولجنة السياحة الدينية بغرفة شركات، ووكالات السفر والسياحة؛ لمناقشة كل ما يهم ملف الحج. وأضافت سامي أن هناك تواصل على مدار الساعة لمتابعة وصول الحجاج سواء إلى المدينة المنورة أو مكة المكرمة، حيث تقوم لجان الوزارة بالمرور على أماكن تواجد الحجاج والاطمئنان على تنفيذ الشركات للبرامج المتفق عليها، بالإضافة إلى التنسيق مع الشركات لمعرفة مواعيد السفر من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة. وأكدت رئيس الإدارة المركزية للشركات بوزارة السياحة والآثار، أن الوزارة تقف على مسافة واحدة من الجميع ولن تسمح بأي مخالفات لضوابط الوزارة، مشددة على أن تعليمات وزير السياحة والآثار واضحة بعدم التهاون في حق من حقوق حجاج شركات السياحة.

ولفتت سامي إلى أن بعثة الحج السياحي تسعى إلى تذليل كل العقبات لنجاح الموسم، حيث شهدت الأيام الماضية اجتماعات مكثفة لحل كل المشاكل والتواصل مع شركات الطوافة للوقوف على كل التفاصيل والخدمات المقدمة للحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة ومناطق المشاعر المقدسة.

وكشفت رئيس مكتب شئون الحج السياحي عن حرص شركات السياحة على تقديم خدمات متميزة لعملائها وتوفير كل سبل الراحة، وهو ما يتمتع به الحج السياحي المصري، الذي يشهد له الجميع، حيث يتمتع الحج السياحي بكل برامجه بمميزات وضمانات تحفظ حقوق الحجاج، وتمنع أي تلاعب أو تهاون، حيث تواجه الوزارة بكل حزم من يخالف التعليمات أو الضوابط.

وتابعت سامية سامي، أن تعليمات وتوجيهات وزير السياحة والآثار واضحة بعدم التهاون في أي حق من حقوق حجاج السياحة، وعدم السماح بأي مخالفات للضوابط المنظمة للحج السياحي لهذا العام، لافتة إلى أن الوزارة تقف في إطار دورها كمُحفز ورقيب ومُنظم ومُمَكن على مسافة واحدة من الجميع، بجانب حرصها على تذليل أي عقبات أو مشكلات أو صعوبات قد تواجه الحجاج لنجاح الموسم والتأكد من التزام وتقديم الشركات السياحية لأفضل الخدمات، وفقاً للعقد المبرم بين الحاج والشركة وفي ضوء الضوابط المعتمدة والقواعد المنظمة للحج السياحي.

وقال أحمد صالح رئيس مكتب شئون الحج السياحي بالمدينة المنورة، إن المدينة المنورة تستقبل غدا الأربعاء آخر أفواج الحجيج القادمين إليها وذلك ضمن الموسم الأول لاستقبال حجاج السياحة بها، فيما تبدأ استقبال الحجيج عقب أداء المناسك اعتبارا من يوم 19 يونيو الجاري، بعد انتهاء مناسك الحج بمكة المكرمة.

وأكد صالح أنه لا توجد أي أمراض معدية أو أوبئة لحجاج السياحة الذين تواجدوا بالمدينة المنورة في الموسم الأول، مشيرا إلى تواجد ممثلين للمكتب في مكتب الإدلاء لحل جميع مشاكل المواطنين خاصة كبار السن، موضحا أنه يتم التعامل السريع مع الحالات حيث يتم تقديم الحجاج المصريين سواء كان تابعين للسياحة أو لا.

ولفت إلى أنه يتم إعادة الحجاج إلى مقر إقامتهم سواء كانوا تابعين للسياحة أو للتضامن أو القرعة فجميعهم مصريين ونحن في خدمتهم أو غيرهم. وفي سياق متصل، شكلت وزارة السياحة والآثار غرفة عمليات مركزية وغرفة أزمات، بمقر الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة في القاهرة لمتابعة أحوال حجاج الشركات السياحية بالأراضي السعودية.

وأوضحت سامية سامي، أن غرفة العمليات تعمل على مدار الساعة حتى عودة الحجاج إلى أرض الوطن، وأشارت إلى أن مهامها تتمثل في الرد على أي تساؤلات او استفسارات ترِد من المواطنين المصريين للاطمئنان على ذويهم من حجاج السياحة بالأراضي السعودية، ورصد أي وقائع تخص هؤلاء الحجاج على مواقع التواصل الاجتماعي وموافاة البعثة الرسمية بها لإعمال شئونها، وإحالة أي شكاوي أو استفسارات ترِد من ذوي الحجاج بمصر، تفيد بتغيب أو مرض أو وفاة أي حاج إلى بعثة الوزارة بمكة المكرمة والمدينة المنورة لإعمال شئونها، بالإضافة إلى متابعة عودة الحجاج إلى الأراضي المصرية عقب انتهاء موسم الحج بسلام بالتنسيق مع ممثلي الوزارة بالمطارات.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved