بيونج يانج تهدد بـ«إجراء ملموس» ضد الدرع الصاروخية الأمريكية

آخر تحديث: الإثنين 11 يوليه 2016 - 11:27 م بتوقيت القاهرة

هددت كوريا الشمالية أمس باتخاذ «إجراء ملموس» ردا على اتفاق أمريكى ــ كورى جنوبى لنشر درع أمريكية متطورة مضادة للصواريخ (ثاد) فى كوريا الجنوبية.

واعلنت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية الجمعة الماضية أنه سيتم نشر الدرع الصاروخية الأمريكية التى تعتبر من الأكثر تطورا فى العالم لمواجهة تهديدات بيونج يانج المتزايدة. ولم يوضح الحليفان متى وأين ستنشر هذه الدرع تحديدا، مكتفين بالإشارة إلى أنهما فى المرحلة الأخيرة من عملية اختيار الموقع.
وأعلنت قيادة سلاح المدفعية فى الجيش الكورى الشمالى فى بيان أوردته وكالة الأنباء الرسمية أمس أن «جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية ستتخذ إجراء ملموسا للسيطرة بالكامل على منظومة ثاد» وذلك «حال تأكيد موقعها فى كوريا الجنوبية».
وأضاف البيان أن الجيش الكورى الشمالى يمتلك «إمكانات كافية ومتطورة لشن ضربة هجومية» وسيتخذ «الإجراءات المناسبة الأكثر قسوة والأكثر قوة ضد الولايات المتحدة التى تريد شن حرب عبر نشر ثاد».
كما حذرت القيادة فى بيانها كوريا الجنوبية بأن موافقتها على نشر الدرع الأمريكية على أراضيها تشكل «تدميرا ذاتيا بائسا». وتابع البيان: «نحذر مرة جديدة أعداءنا بأن الجيش الكورى الشمالى يمتلك عزيمة لا تضعف على شن ضربات انتقامية لا ترحم لتحويل كوريا الجنوبية إلى بحر من النيران والحطام ما ان يصدر الامر بذلك».
ونددت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية بـ«التهديدات السخيفة» وقال متحدث إن على الشمال أن «يقر بأنه يهدد السلام والاستقرار فى شبه الجزيرة (الكورية) وأن يقدم اعتذاراته على استفزازاته».
ويشهد الوضع فى المنطقة تصعيدا متواصلا منذ التجربة النووية الرابعة التى أجرتها بيونج يانج فى 6 يناير، أعقبها فى 7 فبراير بإطلاق صاروخ فى عملية تعتبر عادة تجربة لصاروخ بالستى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved