مصطفى بكري منتقدا زيارة شكري لإسرائيل: «أظهرت حميمية».. و«نتنياهو» أضر بأمننا القومي

آخر تحديث: الإثنين 11 يوليه 2016 - 10:04 م بتوقيت القاهرة

عمرو محمد

انتقد النائب البرلماني، مصطفى بكري، زيارة سامح شكري وزير الخارجية، لإسرائيل ولقاءه برئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مؤكدًا أنه قام بتقديم طلب إحاطة، لاستدعاء الوزير بالبرلمان.

وأضاف «بكري»، في مداخلة هاتفية لبرنامج «كلام جرايد»، المذاع على فضائية «العاصمة»، مساء الاثنين، أن طلب الإحاطة ينطلق من إحساسه بالمصلحة والمسؤولية الوطنية، خاصة وأن الزيارة تأتي في وقت غيرمناسب، بعد زيارة «نتنياهو» لأربع دول إفريقية من دول حوض النيل.

وأشار إلى أن لغة «نتنياهو» خلال الجولة الإفريقية التي قام بها كانت تحريضية، وهدفها الاستئثار بحصة مصر من مياه النيل، والتي تقدر بحوالي 55.5 مليار متر مكعب، في ظل اهتمام اسرائيل الاستراتيجي والأمني بسد النهضة.

وأوضح أن زيارة «نتنياهو» لإفريقيا، أضرت بالأمن القومي المصري واستهدفت الاستحواذ على حصة مصر من مياه النيل وهو ما أعلنه نتنياهو في خطابه أمام البرلمان الإثيوبي، كما استهدفت الدخول للاتحاد الإفريقي كمراقب، وهو ما رفضته رئيسة الاتحاد الافريقي بعد أن أكدت أن إسرائيل دولة عنصرية.

وتابع: «فوجئنا بزيارة وزير الخارجية لإسرائيل، لإعادة مبادرة السلام، رغم أن «نتنياهو» ذاته أكد أن القدس عاصمة أبدية لإسرائيل، ورفض فكرة المؤتمر الدولي والمبادرة العربية للسلام، وطالب بتعديلها، وطالب بأن تكون المفوضات مع الجانب الفلسطيني مباشرة، دون مشاركة طرف آخر، كما أنه لم يعلن موافقته بشكل نهائي على مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي ولكن أبدى ترحيبه فقط».

وأشار إلى ظهور الزيارة وكأنها حميمية، بعد أن ذهب وزير الخارجية لمنزل رئيس الوزراء الإسرائيلي، وتناولا العشاء سويًا، كما شاهدا مباراة نهائي كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم، في ظل أجواء متوترة، موضحًا أن كل هذا كان يجب ألا يحدث.

وكشف عن رغبته في حضور الوزير إلى مجلس النواب، مضيفًا أن لجنة الشؤون الأفريقية بالبرلمان، ستناقش طلبات الإحاطة الأربعاء المقبل، وستوجه الدعوة لوزير الخارجية للحضور.

وكان سامح شكري، وزير الخارجية، قد توجه أمس إلى إسرائيل، واجتمع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو؛ من أجل دعم عملية السلام؛ وذلك حسب ما ذكرته وزارة الخارجية.



هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved