بالصور.. زحام ومشادات في اليوم الأول لسحب بطاقات القدرات

آخر تحديث: الإثنين 11 يوليه 2016 - 1:37 م بتوقيت القاهرة

كتب-هاني النقراشي:

تخصيص 69 منفذ لبيع الاستمارات.. وانتشار كبير لسماسرة المعاهد الخاصة والوزارة تناشد بعدم التعامل معهم
مدير عام مكتب التنسيق الرئيسي: 13 ألفا سحبوا بطاقات القدرات منتصف اليوم الأول على مستوى الجمهورية
شهد مكتب التنسيق الرئيسي بالمدينة الجامعية في جامعة القاهرة، اليوم، زحاما شديدا من قبل طلاب الثانوية العامة «قديم وحديث» الراغبين في سحب بطاقات القدرات المؤهلة لبعض الكليات لاجتياز اختبارات القدرات، وفقا للحروف الأبجدية وتستمر لمدة 10 أيام.

وتوافد منذ الصباح الباكر، طلاب الثانوية الراغبين في سحب بطاقات القدرات من الذين تبدأ أسماؤهم بحروف (أ، ب، ت، ث)، ويستمر في عملية السحب البطاقات حتى غدا الثلاثاء، فيما تبدأ عملية سحب البطاقات بعد غد الأربعاء للطلاب الذين تبدأ أسماؤهم بحروف (ج، ح، خ، د)، والخميس (ذ، ر، ز، س)، والجمعة (ش، ص، ض، ط)، والسبت (ظ، ع، غ، ف)، والأحد والإثنين (ق، ك، ل، م)، والثلاثاء (ن، ه، و، ى)، والأربعاء 20 يوليو لجميع الطلاب الذين تخلفوا عن اليوم المخصص لهم.

وشهدت منافذ بيع بطاقات القدرات مشادات بين الطلاب والعاملين في التنسيق بسبب الوقوف لفترات كبيرة في طوابير وسط حالة الحر الشديد، كما وضع مكتب التنسيق لافتات إرشادية للتسهيل على الطلاب حول أماكن منافذ بيع القدرات المخصصة لطلاب كل محافظة وأماكن الكليات داخل القاهرة الكبرى.

ورصدت "الشروق" انتشار سماسرة المعاهد والأكاديميات الخاصة متواجدين أمام البوابة الرئيسية للمدينة الجامعية بجامعة القاهرة، يوزعون إعلانات خاصة بالدعاية لهم، فضلا عن أوراق خاصة بإجراء دورات تدريبية والتي تؤهلهم لاجتياز اختبارات القدرات مقابل مبالغ مالية، فيما تمكن أمن المدينة الجامعية من القبض على أحد سماسرة التنسيق يقوم بتوزيع دعاية للمعاهد على الطلاب، وقام الأمن بإخراجه خارج المدينة.

وناشدت وزارة التعليم العالي الطلاب وأولياء الأمور بعدم التعامل مع سماسرة المعاهد الخاصة والتنسيق، وأن يتم التعامل مع المعاهد والجامعات التابعة لوزارة التعليم العالي فقط.

وطالب سيد عطا رئيس قطاع التعليم والمشرف العام على التنسيق، الطلاب الراغبين في اجتياز القدرات بسرعة سحب بطاقات القدرات والذهاب للكليات لأداء الاختبارات، مؤكدا أن الاختبارات ستجرى مرة واحدة فقط وفي المواعيد المحددة، ولن يسمح للطالب الراسب فيها بأداء الاختبارات مرة أخرى سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى، مع الالتزام بأداء الاختبارات بالكلية التي تقع في نطاق توزيعهم الجغرافي «أ» ولا يسمح لهم بأداء أي اختبارات خارج هذا التوزيع.

وقال مكرم محمود مدير عام مكتب التنسيق الرئيسي بالمدينة الجامعية التابعة لجامعة القاهرة، إنه يوجد ٦٩ منفذا لجميع القدرات، مقسمة على 14 منفذ للفنون التطبيقية و14 للفنون والعمارة و6 تربية فنية و6 تربية موسيقية وذلك للكليات النوعية، و8 لتربية رياضية بنات حلوان و8 لتربية رياضية بنين، ومنافذ أخرى احتياطية.

وأضاف محمود، في تصريحات صحفية، أنه تم سحب ما يقرب من 13 ألف بطاقة قدرات من قبل الطلاب حتي الواحدة من ظهر اليوم، في 23 فرع مكتب تنسيق على مستوى الجمهورية، موضحا أن الأوراق المطلوبة لعملية سحب البطاقات: رقم الجلوس الأصلي وصورة منه وصورة شخصية للطالب لكل اختبار، على أن يقوم شراء الدليل والاستمارات بـ 50 جنيه فقط.

يذكر أن الكليات التي تشترط إجراء اختبارات القدرات هي: «التربية الرياضية، وشعبتا التربية الفنية والموسيقية بكليات التربية النوعية، وكليات الفنون الجميلة «فنون – عمارة»، وكليات الفنون التطبيقية بجامعات (حلوان ــ دمياط ــ بنها ــ بنى سويف»، وكلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان، وكلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان، وكلية التربية الفنية جامعة المنيا، وشعبتا التربية الفنية والموسيقية بكلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس، وشعبة التربية الفنية بكلية التربية بالسويس جامعة السويس».

 

 

 

 

 

 

 

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved