وزير التجارة: زيادة مساحات القطن لـ350 ألف فدان العام المقبل

آخر تحديث: الثلاثاء 11 يوليه 2017 - 2:44 ص بتوقيت القاهرة

إيفون مدحت

قال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إنه تطرق خلال اجتماعه اليوم الاثنين، مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، حول تطوير صناعة القطن، إلى المجهودات المبذولة والمطروحة لتطوير هذه الصناعة من البذرة إلى الكساء.

وأضاف «قابيل»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «نشرة الأخبار»، المذاع عبر فضائية «أون لايف»، مساء الاثنين، أنه يتم العمل على زيادة المساحات المخصصة لزراعة القطن، حيث تمت زيادة المساحات هذا العام من 120 ألف فدان إلى 220 ألف فدان، معلنًا أن هذه المساحة سوف تصل إلى 350 ألف فدان في العام المقبل.

وتابع أن صناعة الغزل والنسيج، صناعة متداخلة، وتمثل ربع الناتج الصناعي، حيث تتشارك فيها عدة وزارات وهم الزراعة، ووزارة قطاع الأعمال، والتجارة والصناعة، موضحًا أن هذه الصناعة عبارة عن سلسة توريدات كبيرة تبدأ من القطن وجودته والمساحات المزروعة فيه والحصاد والحلج والصباغة والتجهيز والملابس الجاهزة.

وأكمل أن وزارة الزراعة تعمل على استنباط بذور جديدة من شأنها زيادة الإنتاجية للفدان، ووزارة قطاع الأعمال تعمل على تطوير 11 محلجًا، مشيرًا إلى أهمية تطوير هذه المحالج؛ نظرًا للخسارة التي تنتج عنها بفقدان نسبة 30% من القطن الوارد إليها.

ولفت إلى التوسعات التي عملت على تنفيذها الوزارة بالمناطق اصناعية الخاصة بالغزل والنسيج، حيث تم طرح مليون متر في مدينة بدر، وهي أول مدينة نسجية متكاملة، بالإضافة إلى بعض المناطق في المحلة وكفر الدوار.

وذكر أنه عرض على «السيسي» مبادرة «من البذرة الى الكساء»، وهي مبادرة بالتعاون مع اليونيدو والاتحاد الأوروبي؛ لمد الفلاح بكل احتياجاته، حتى التدريب الصناعي، مؤكدًا أن يتم العمل الآن على ضوع أسلوب حماية خاص بالقطن المصري؛ لمنع خلطه بأي نوع أخر؛ للحفاظ على العلامة الخاصة به بكل دول العالم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved