فيديو.. عضو مجلس إدارة البورصة: متعطشون للطروحات الحكومية

آخر تحديث: الثلاثاء 11 يوليه 2023 - 9:32 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قالت الدكتورة رانيا يعقوب، عضو مجلس إدارة البورصة، إن البورصة متعطشة للطروحات الحكومية، مشيرة إلى أن الطروحات الخاصة على مدار السنوات الماضية، كان لها دور مهم في جذب السيولة.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «آخر النهار»، الذي يقدمه الإعلامي تامر أمين عبر فضائية «النهار»، مساء الثلاثاء، أن البورصة استطاعت خلال الربع الأخير من 2022، جذب أعداد كبيرة من المستثمرين المحليين.

وأشارت إلى ارتفاع أحجام التداول لتتجاوز 2.3 مليار في الجلسة الواحدة، معقبة: «الأمر يبعث رسالة قوية أن الأصول المصرية جيدة ورخيصة وجاذبة للمستثمر الخارجي والمحلي».

وشددت على أهمية المؤتمر الصحفي، الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، للحديث عن برنامج الطروحات، مشيدة بدوره في طمأنة المواطنين، خاصة مع المخاوف الموجودة على مدار الشهور الماضية.

ولفتت إلى أن الشهور الماضية شهدت ضغوطًا على العملة وأزمة في التدفقات الدولية، مضيفة: «لكن كان دائمًا نقول إن الأمر لن يكتمل على المدى القصير، خاصة أن الأزمة التي يمر بها الاقتصاد مرتبطة بما يحدث في الخارج».

وذكرت أن الدولة أعلنت أنها جادة في تعهداتها بالنسبة للتخارج من النشاط الاقتصادي، وزيادة نسبة تمثيل القطاع الخاص، قائلة إنها أطلقت برنامج الطروحات بما يتوافق مع وثيقة سياسة الدولة.

وأوضحت أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أكد أكثر من مرة، أن الدولة ستتخارج من عدة شركات قوية وعملاقة، عن طريق استحواذ وطني من مستثمرين محليين، والبعض الآخر من مستثمرين أجانب.

وأكملت: «الحصيلة تقترب من 1.9 مليار دولار، 60% منها بالعملة الصعبة و40% بالعملة المصرية، لكن البعض كان متخوفًا على مدار اليوم بشأن أن الدولة لن تطرح في البورصة».

وصرحت بأن الصناديق والشركات التي لديها فوائض مالية، تبحث عن فرص استثمارية جيدة، في ظل الأزمة العالمية، مختتمة: «في تلك الحالة تقدر توفر لنا سيولة بصورة سريعة؛ لكن هذا ليس معناه تأخير الطروحات في البورصة، فلكل سيناريو توقيته».


هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved