ملك العملات القديمة.. حكاية أبو طربوش أشهر بائع عملات قديمة في الإسكندرية

آخر تحديث: الخميس 11 يوليه 2024 - 11:37 ص بتوقيت القاهرة

دينا النجار

مع الساعات الأولى من يوم الجمعة، يصطحب عصام السيد، حقيبته المليئة بالنقود والعملات القديمة والنادرة، مرتديًا طربوش يعتليه صورة الخديوي توفيق الذي ورثه من جده، ذاهبًا إلى سوق الجمعة بالإسكندرية، لينكب على إحدى الطاولات يرص الصور والمقتنيات القديمة في جهة، والعملات حسب كل فئة ودولة في جهة أخرى؛ استعدادًا لاستقبال زبائنه من عشاق هواية جمع العملات والأنتيكات.

 


-هواية ووراثة أبًا عن جد

"مش بس هواية أنا ورثت المهنة دي أبًا عن جد"، بهذه الكلمات استهل "عم عصام" حديثه لـ"الشروق"، مستعيدًا ذكرياته في بيع العملات القديمة مُنذ طفولته، فكان جده ولعًا باقتنائها والاحتفاظ بها، وورثها عنه والده الذي استكمل مسيرة والده، ليكمل مسيرة الأب والجد، ويعرف بأشهر وأقدم بائعي العملات القديمة في الإسكندرية.


-العملات القديمة جزء من تاريخ مصر

ورغم عمله ميكانيكي سيارات في هيئة النقل العام، يخرج يوم عطلته بدلًا من قضائه بالكامل مع أسرته، يمارس هوايته وشغفه ويلتقي زبائنه والراغبين في بيع ما يمتلكونه من العملات النادرة التي تزداد قيمتها كلما كانت قديمة وبحالة جيدة -على حد قوله- ولما لا فهي جزء من تاريخ مصر، تسرد أحداث هامة، وتخلد ذكرى رؤساء وملوك حكموا مصر في فترات زمنية مختلفة.


-ملك العملات القديمة في سوق الجمعة

ويعتبر ملك العملات القديمة في سوق الجمعة كما يلقبونه البعض، هذه المهنة هواية أكثر من مجرد مشروع للتربح، فيقول عنها: "تعتبر العملات دي كنز لأصحابها، وبيتوارثوها من جيل لجيل، وأوقات بيكون بها أغراض ربحية بس مش كل الحاجات بتطلع في ناس بتحب تحتفظ بيها لأنها تاريخ، رغم أن أحيانًا بيوصل سعرها لآلاف الجنيهات".


-السفر للوصول إلى القطع النادرة

ويسوق حب اقتناء العملات القديمة، "عم عصام" إلى السفر ليجوب أسواق مصر شرقًا وغربًا بحثًا عنها، مضيفًا، "أنا بحب العملة لأنها بتفكرني بوالدي وجدي، وممكن أروح أدور عليها في أسواق القاهرة وطنطا وأي مكان في عملات بحاول أروح له عشان انتقي القطع النادرة".

-إقبال من الأجانب على العملات المصرية

 

وحول أسعار العملات القديمة، أوضح أنها تختلف حسب العرض والطلب، وكلما كانت قديمة كلما ارتفع ثمنها، وخاصة العملات المصرية في العصر الملكي والجمهوري، والسحتوت، العملة العثمانية القديمة، والمليم والنكلة، وقد تصل إلى آلاف الجنيهات، مشيرًا إلى إقبال زبائنه من الأجانب على القطع المصرية، إلى جانب العملات الأجنبية القديمة والنادرة.


-نصائح لمحبي اقتناء العملة

ونصح "عم عصام"، محبي اقتناء العملات، بالحفاظ عليها في حافظات بلاستيكية في حالة إن كانت ورقية، وعدم وضعها أسفل زجاج المنزل كما هو شائع عن البعض، والاحتفاظ بالعملات المعدنية في صندوق خشبي لتفادي تغير لونها، وضرورة التعامل مع أشخاص ثقة عند تداول هذه القطع القديمة لتفادي الغش سواء في العملات الورقية أو المعدنية المقلدة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved