مقتل 6 جنود وإصابة 17 فى سلسلة هجمات دامية فى تركيا

آخر تحديث: الثلاثاء 11 أغسطس 2015 - 9:46 ص بتوقيت القاهرة

الشروق

- انتحارى يستهدف القنصلية الأمريكية ومركز شرطة فى إسطنبول.. وهجمات لـ«العمال الكردستانى» بقذائف صاروخية ورشاشات على قيادات شرطية وقيادة لكتيبة الكوماندوز
هزت سلسلة هجمات تركيا، أمس، وقع اثنان منها فى إسطنبول مستهدفة القنصلية الأمريكية ومركزا للشرطة، أسفرت عن مقتل 6 جنود وإصابة 17 آخرين، فى وقت يستمر القصف الجوى لمواقع متمردى حزب العمال الكردستانى.
وفى إسطنبول، استهدف هجوم بسيارة مفخخة يشتبه بأنه انتحارى مركزا للشرطة فى منطقة سلطان بيلى فى الجهة الآسيوية من المدينة بعد منتصف ليلة أمس الأول، ما أسفر عن إصابة عشرة أشخاص، بينهم ثلاثة شرطيين، وفق ما نقلت وكالة أنباء الأناضول.
وجرت صدامات إثر الهجوم استمرت طوال الليل بين قوات الأمن ومسلحين أطلقوا النار على مركز الشرطة، انتهت بقتل الشرطة مسلحين اثنين، لم يحدد انتماؤهما، خلال تلك الاشتباكات. ونقلت محطة «ان.تى.فى» التركية إن شرطيا أيضا قتل فى الاشتباكات، إلا أن ذلك لم يؤكد رسميا.
وبالتوازى مع ذلك، فتح مسلحان صباح أمس النار على القنصلية الأمريكية فى حى ايستينيه الهادئ فى ضواحى إسطنبول، وفق ما نقل التلفزيون التركى. وعلى الفور أغلقت الشرطة المسلحة ببنادق آلية الشوارع حول مبنى القنصلية، وشنت عملية لملاحقة المسلحين.
وقالت تقارير إعلامية محلية إن المهاجمين وهما رجل وإمرأة لاذا بالفرار بعد أن ردت الشرطة بإطلاق النار ولم ترد تقارير فورية بوقوع إصابات بين مدنيين. فيما قالت قناة (إن.تى.فى) التليفزيونية إن الشرطة التركية اعتقلت المشتبه بها التى أصيبت جراء إطلاق النار.
من جانبها، أعلنت القنصلية الأمريكية فى بيان مقتضب «غلق أبوابها أمام الجمهور حتى إشعار آخر»، وأضاف البيان أن «القنصلية تعمل مع الشرطة التركية للتحقيق فى ملابسات الحادث»، حسب شبكة «سى إن إن» الإخبارية الأمريكية.
ولم تحدد السلطات أو وسائل الاعلام الجهة المسئولة عن الهجومين، إلا أنهما وقعا فى وقت تتصاعد فيه التوترات فى تركيا بعد الحملة الجوية التى اطلقتها أنقرة ضد متمردى حزب العمال الكردستانى فى تركيا وشمال العراق، الذى تبنى مقتل أكثر من 20 شرطيا ورجل أمن فى تركيا خلال الأسبوعين الماضيين ردا على تلك الحملة.
إلى ذلك، شنت مجموعة مسلحة تابعة لحزب العمال الكردستانى هجوما بقذائف صاروخية ورشاشات فى وقت متزامن على كل من قيادة قوات الدرك (الجاندرما) فى بلدة كورتالان فى مدينة سعرت (جنوب شرق)، وقيادة كتيبة قوات الكوماندوز فى بايكنت.
وأفادت مصادر أمنية بأنه لم تقع أى حالات قتل أو إصابات عقب الاشتباكات التى نشبت بين الجانبين إثر رد الجنود على الهجوم.
وفى حادث منفصل، أعلن الجيش التركى فى بيان له أمس، إن جنديا قتل عندما فتح مقاتلون أكراد النار على طائرة هليكوبتر عسكرية فى إقليم شرناق بجنوب شرق تركيا.
وأضافت مصادر أمنية أن 7 جنود على الأقل آخرين أصيبوا فى الهجوم الذى وقع بعد اقلاع الطائرة، حسب رويترز.
واثر الهجوم أطلق الجيش التركى عملية عسكرية بقصف المناطق الموجود بها عناصر تابعة لحزب العمال الكردستانى بطائرات هليكوبتر من طراز كوبرا.
وفى سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» فى بيان لها أمس، أن «الولايات المتحدة أرسلت 6 طائرات من طراز (إف 16) ونحو 300 عسكرى إلى قاعدة إنجيرليك الجوية فى تركيا يوم الأحد بعد موافقة أنقرة الشهر الماضى على السماح لطائرات أمريكية بشن ضربات جوية ضد تنظيم داعش انطلاقا منها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved