بالإبرة والخيط.. عم محمد يحفظ تراث مهنة الترزي اليدوي من الانقراض

آخر تحديث: الأحد 11 أغسطس 2024 - 12:33 م بتوقيت القاهرة

محمد صابر

متفرع من شارع فؤاد أقدم شوارع محافظة الإسكندرية، بمنطقة كوم الدكة يقع محل عم محمد الشمالي، الذي مازال محتفظ بتراث ومهنة جده "التزري" 50 عام ومستمر بالعمل بالأبرة والخيط وبرغم من التقدم الكبير التى تشهدها منهة "الترزي" وسيطرة الملابس الجاهزة على الأسواق إلى أنه مازال يحارب من أجل بقاء المهنة.

ويقول عم محمد الشمالي، صاحب أقدم ورشة لتفصيل الملابس"ترزي"، إن المهنة وراثة أب عن جد، وهو يعمل في المهنة منذ حوالى 50 عاما وهو في الثانوية العامة، موضحا أنه برغم حصوله على مؤهل وعمله فى الحكومة إلى أن حبه للمهنة جعلها متمسك بعدها حتى بعد خروجه على المعاش واحتفظ بنفس تصميم المحل منذ أن إنشائه الجد وتم افتتاح المحل منذ عام 1939.

وأضاف الشمالي لـ" الشروق"، أن الأزياء فى الماضي كان تتميز بالأناقة والرونق الخاص مقارنة بالحديثة في الوقت الحالي، وبرغم من قلت التفصيل إلى فى ناس بتحب تفصل، وتفصيل الرجالي أصبح ضعيف عن الحريم، والمهنة بيحتاج فنان، مضيفا أن الملابس الجاهزة أصبحت كثيرة مع اختلاف أشكالها وسريعة بتشتري فى وقتها على عكس التفصيل البدلة ممكن تاخد 3 أسابيع.

وأشار الشمالي، إلى أن المهنة مازالت تحاول الاستمرار لكن اليدوي أصبح قليل جدا لكن الجميع الآن يعتمد على الماكينات، والملابس الجاهزة كلت السوق من التفصيل ومفيش حد عاوز يتعلم الشباب علشان يشتغل في محل أو ورشة "ترزي" هياخد وقت فى التعليم، على عكس مصانع الملابس الجاهزة مع اختلاف المرتبات، مشيرا أن المشتري نفسه عاوز الحاجة السريعة مش كل الناس هتصبر فترة من أسبوع إلي ثلاث أسابيع علشان ياخد بدالة او فستان، بالإضافة إلى فرق السعر بين التفصيل والجاهز.

وأضاف الشمالي، أن مهنة الترزي فى الماضي كان فى تخصص ترزي رجالي وترزي آخر حريمي لكن هو اشتغل الاتنين وفصل الحريم، مضيفا ان في شخصيات مشهوره والدي فصل ليه بدال منهم الدكتور محمود عيد مستشار الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، و اللواء ممدوح سالم رئيس وزراء مصر الأسبق، وغيرهم كتير.

وقال: "إن البداله بتستغرق من ثلاث أسابيع إلى شهر، وحسب الشغل إلى فى المحل، ومراحل التفصيل هى بناخد المقاس ونفرغه المقاسات على البدروم من الورق، بعد كده بنقص الاقماش ونعمل كذا بروفا واحنا شغالين وبعدها بنداء فى التقفيل و بروفا قبل المرحلة الأخيرة وبعد كده نقفل البداله نهائي ويتم تسليمها للعمي".

وأضاف أن مهنة الترزي برغم من الصعوبات التى تواجهها بسبب الملابس الجاهزة إلى أنها مستمرة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved