نقابة المهندسين تنظم مؤتمرا لبحث مشكلات التعليم الهندسي وسبل حلها

آخر تحديث: الأحد 11 أغسطس 2024 - 3:02 م بتوقيت القاهرة

آلاء يوسف

عبد الغني لـ"الشروق" : نأمل الخروج بتوصيات قابلة للتنفيذ.. النبراوي: النقابة تعمل مع المؤسسات المعنية لرفع مستوى التعليم الهندسي والارتقاء بالمهنة

تنظم النقابة العامة للمهندسين، مؤتمر "التعليم الهندسي"، 18 أغسطس الجاري، لبحث مشكلات هذا الملف وطرح سبل حلها، بحضور نخبة من أساتذة الجامعات والمهتمين بقضية التعليم الهندسي.

وقال النائب محمد عبد الغني عضو اللجنة التحضيرية للإشراف على إعداد المؤتمر، إن المؤتمر سيناقش قضية مهمة جدًا للمجتمع المصري بشكل عام ولنقابة المهندسين بشكل خاص؛ نظرًا لتأثير مهنة الهندسة على المجتمع وتأثرها به، مشيرا إلى أن مهنة الهندسة تعبر عن حضارة المجتمعات، وتساهم في تطوره بشكل عام، لذلك فإن صحة هذه المهنة وتطوير تعليمها يؤثر على تطور المجتمع بالكالمل.

وأضاف عبد الغني في تصريحات لـ"الشروق، أن نقابة المهندسين هي المسؤولة قانونيًا عن تنظيم المهنة، وبالتالي هي التي تتعامل مع الخريجين من التعليم الهندسي، ما يلزمها بأن تكون على دراية وتواصل، وقدر من التداخل في المنتج النهائي من التعليم الهندسي.
وأشار إلى أن المحاور الأساسية التي سيتم التركيز عليها خلال المؤتمر تتضمن: تعريف دور النقابة وأهميته في مسألة التعليم الهندسي، سواء وفقًا للقانون أو وفقًا للممارسة العملية، وسيناقش المحور الثاني مدى التأثير الحاصل على منتج التعليم الهندسي على مدار السنوات الـ20 الأخيرة، وتأثيره على أداء المهندسين، وسيتطرق المحور الثالث إلى تحسين منتج التعليم الهندسي (المهندس) وتطويره وضبط أدائه عن طريق تحسين شروط ممارسة المهنة ومتابعتها ووضع منظومة متكاملة لممارسة مهنة متكاملة تكفل التعليم والتأهيل والترقي المستمر.
وأعرب عبد الغني، عن أمنيته بأن يخرج المؤتمر بتوصيات قابلة للتنفيذ يكون فيها قدر كبير من التعاون بين جهة الإدارة من الحكومة ممثلة في وزارة العليم العالي وقطاع التعليم الهندسي، ونقابة المهندسين، ووضع أطر لتحسين التعليم الهندسي، وتحديد الدور الذي ستقوم به النقابة فيما بعد بشكلٍ واضح في متابعة أداء المهندسين لضمان مستوى مهنة الهندسة.
وكان نقيب المهندسين طارق النبراوي، أكد أن انعقاد المؤتمر يأتي في إطار جهود ومساعي النقابة للارتقاء بالمهنة ورفع جودة وكفاءة خريجي الهندسة، موضحا أن ملف التعليم الهندسي يأتي على رأس أولويات اهتمام النقابة، بسبب تراكم مشكلاته على مدار عقود، ما نجم عنه أزمات كبرى تواجه المهنة وتؤرق المهندسين، ومنها تخريج أعداد كبيرة تفوق احتياجات سوق العمل، مما أدى إلى تفشِّي البطالة بين صفوف المهندسين، مع تدني الرواتب.

وأوضح النبراوي، أن نقابة المهندسين تواصل العمل جاهدة مع المؤسسات المعنية، لرفع مستوى التعليم الهندسي بمصر والارتقاء بالمهنة، وقد قطعت شوطًا في هذا الصدد.
وقررت نقابة المهندسين، تشكيل لجنة تحضيرية للإشراف على إعداد المؤتمر، برئاسة النقيب العام طارق النبراوي، وعضوية وكيل النقابة أحمد البدوي سيد، ورئيس نقابة المهندسين الفرعية بالغربية تامر الكوراني، ورئيس نقابة المهندسين الفرعية بالشرقية تامر جعفر، ونائب رئيس جامعة جنوب الوادي الأسبق عبد الفتاح هاشم، وأستاذ الهندسة بجامعة الأزهر خالد خورشيد، وأستاذ إدارة المشروعات وعضو مجلس النواب السابق محمد عبد الغني، وأستاذ الهندسة بجامعة الزقازيق أحمد فوزي، وسكرتير اللجنة شريف أمين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved