نقيب المهندسين: التكنولوجيا الذكية في مجال النقل ستفتح آفاقا جديدة للاستثمار

آخر تحديث: الجمعة 11 أكتوبر 2024 - 12:51 م بتوقيت القاهرة

محمد فتحي

أكد نقيب المهندسين طارق النبراوي أن وسائل النقل الكهربائية ليست مجرد تكنولوجيا جديدة، بل رؤية مستقبلية تعكس الإيمان بضرورة التحول إلى مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة.

وخلال كلمته في انطلاق فعاليات "قمة مصر الدولية لوسائل النقل الكهربائية"، التي تقام حتى 12 أكتوبر الجاري بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، قال النبراوي إن نجاح هذه القمة والمؤتمر المرافق لها يعد ثمرة جهود مشتركة بين العديد من الأطراف، معتبراً أنها تمثل نقلة نوعية في مسيرة مصر نحو مستقبل أكثر استدامة وكفاءة.

وأوضح نقيب المهندسين أن المؤتمر الذي سيعقد في ختام فعاليات القمة يمثل فرصة ذهبية لاستعراض أحدث التطورات في صناعة النقل الذكي، وبحث سبل تطبيقها في مصر، لتكون وسائل النقل أكثر أمانًا وكفاءة واستدامة، ولتصبح مصر في مصاف الدول الرائدة في مجال النقل المستدام.

ولفت إلى أهمية القمة والمؤتمر المصاحب لها، كونهما ليسا مجرد فرصة لمناقشة مستقبل وسائل النقل الكهربائية، ولكنهما أيضاً نقطة تحول مهمة في تعزيز الاقتصاد المصري.

وقال: "إن التكنولوجيا الذكية في مجال النقل ستفتح آفاقًا جديدة للاستثمار، وتخلق فرص عمل جديدة، وستساعد في تحسين البنية التحتية، وجعل الحياة اليومية أكثر راحة وكفاءة، وكل ذلك سينعكس بشكل إيجابي على الاقتصاد الوطني".

وأشاد النبراوي بالدور الحيوي الذي يلعبه مهندسو مصر في تحقيق هذا التحول، كونهم العقل المبتكر لهذه الابتكارات والتطورات، بإبداعاتهم وجهودهم من أجل بناء مستقبل أكثر استدامة.

من جهته، قال محمد الصعيدي، رئيس التحالف المنظم للمؤتمر، إن القمة تأتي في إطار خطة الدولة لتحقيق الحياد الكربوني، وإبراز جهود الدولة في مجالات البيئة النظيفة وجهودها في تنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة "مصر 2030".

وقدّم رئيس التحالف المنظم للقمة الشكر والتقدير لرئاسة مجلس الوزراء لرعاية القمة، ولكل الوزارات التي شاركت في رعاية الحدث ودعمته.

وشهدت فعاليات افتتاح القمة حضور عدد من الخبراء من كبرى الشركات الدولية والإقليمية والمحلية المعنية بوسائل النقل الكهربائي ومزودي خدمات الشحن.

وأكد المتحدثون أن الحاجة باتت ملحة لخفض انبعاثات الكربون من قطاع النقل، وأنه بالنسبة للبلدان النامية، فإن التحول إلى نظام النقل الكهربائي لم يعد مسألة اختيارية.

بدوره، قال أحمد مهران، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي في نقابة المهندسين الفرعية بالقاهرة، والمدير التنفيذي للمؤتمر الدولي الأول لمستقبل صناعة النقل الذكي في مصر FITIC 2024، إن ختام فعاليات قمة مصر الدولية لوسائل النقل الذكية سيشهد عقد مؤتمر حول "مستقبل صناعة النقل الذكي"، مؤكدًا أن فعاليات القمة ستشهد عقد جلسات نقاشية ومحاضرات يلقيها خبراء متخصصون، بمشاركة الشركات الدولية والإقليمية والمحلية ذات الصلة، وورش عمل تفاعلية تغطي مختلف جوانب تطور صناعة النقل الكهربائي الذكي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved