اقرأ كتاب.. ترشيحات الشروق الأسبوعية للقراءة

آخر تحديث: الجمعة 11 أكتوبر 2024 - 7:01 م بتوقيت القاهرة

تواصل جريدة الشروق، تقديم مقترحات أسبوعية للقراءة؛ على صفحات الملحق الثقافي الصادر يوم السبت من كل أسبوع.

وفيما يلي ترشيحات الأسبوع الجديد:

♦ اتفاقات وخلافات العرب


حسين عبد الخالق حسونة
دار الشروق
2024

«تلتقى على صفحات هذا الكتاب بشخصية استثنائية بحق، فعبد الخالق حسونة ليس مجرد دبلوماسى عادى، أو مسئول تبوأ أعلى المناصب وأرفعها، سواء فى مصر أو كثانى أمين عام الجامعة الدول العربية، ولكنه فى حقيقة الأمر رجل من البنائى العظام، الذين أسهموا بهمة وإخلاص فى بناء المؤسسات، وإرساء القواعد وتعبيد الطريق للأجيال القادمة.
وأول ما يلفت النظر فى هذا الكتاب هو التكوين المتنوع شديد الثراء لهذا السياسى والدبلوماسى.. بداية من التحاقه بالسلك الدبلوماسى فى عام ١٩٢٢، أى فى نفس عام تدشين وزارة الخارجية المصرية.. ومرورا بمهام لا علاقة لها بالسلك الدبلوماسى.. وتظل المحطة الفارقة فى تاريخ حسونة هى تعيينه أمينا عاما لجامعة الدول العربية خلفا لأمينها الأول عبد الرحمن عزام، وفى الكتاب تفاصيل تاريخية مهمة عن الظروف التى صاحبت هذا التعيين واختيار حسونة للمنصب فى توقيت مضطرب بعيد ثورة يوليو ١٩٥٢. أحمد أبو الغيط»


♦ الشيخ الأحمر


عباس بيضون
دار الشروق
2024
فى أثناء الحقبة العثمانية، تتكشف سيرة مغايرة لـ«عبد الحسين» الذى ينشأ فى قرية بالجنوب اللبنانى، ثم يسافر إلى النجف فى العراق ليدرس علوم الدين لكنه يولع بالفلسفة الأمر الذى يكسبه لقب «الشيخ الأحمر»، ويولع بالنساء ويتمتع بالكثير منهن، فى غالبهن أرامل ومطلقات، ما كان يعتبر فى ذاك الوقت تحصينا لهن وحماية من الزلل.
تستلهم الرواية التاريخ لتلقى العديد من الأسئلة المعاصرة عن الدين والحرية والحب والخيانة والجسد، ليبدو الحاضر وكأنه استمرار للتاريخ، وليبدو الماضى وكأنه لا يغادرنا قط. ويظهر السؤال الأعمق أين نحن من ذلك كله؟ هل الحاضر هو قفزة من الماضى أم هو عود مثابر لأصل متجدد؟!


♦ الحب عربة مهترئة


أحمد طيباوى
دار الشروق
2024
تسرد الرواية تجربة رجل استقرَّ على سرير المرض فى إحدى مصحات العلاج وهناك يستعرض جوانب من حياته، ويقدم كشف حساب للشخصيات التى عاشمعها فى لحظة أقرب إلى جلسة محاكمة شاملة.
عبر لعبة التذكر، يستعيد علاقة شائكة مع الوالد ومع الزوجة التى هجرته، ويرسم تفاصيل علاقته بالفتاة الوحيدة التى أحبها أملا فى استردادها، كما يتأمل علاقته مع صديقه الوحيد. ويرسم الراوى ثلاثة سيناريوهات متخيلا الحياة بعد المرض يتلاعب فيها بمصيره ومصير الشخصيات كافة، تحت ضغط اللحظة الهشة التى يعيشها.
«الحب عربة مهترئة»، رواية عن جيل يسميه الكاتب «جيل الاختيارات» المحدودة الذى تسير حياته دائما وفق الاختيار الوحيد المتاح وضمن «الحتمية»المفروضة عليه.

♦وانتصرنا - من أرشيف الصحافة المصرية وثائقى أيام حرب أكتوبر المجيدة


أيمن عثمان
دار دون
2024
هذا الكتاب يشمل بعضًا من مقتطفات المجهود الصحفى الكبير الذى قدمته الصحافة المصرية فى الفترة من ٤ أكتوبر ۱۹۷۳ وحتى ٢٦ أكتوبر ١٩٧٣، فلقد كانت تلك الفترة على قمة هرم الإخلاص والإنسانية والتفانى بين كل طبقات الشعب المصري، ومهما بذلت من جهود لتوثيق ما مرت به مصر فى تلك الفترة؛ من بطولة للقيادات والجنود، ومن نبل وإخلاص وفداء الشعب المصرى العظيم، فلن تفى تلك الأبحاث والوثائق حق تلك الفترة المشرفة فى تاريخ مصر المجيد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved