بعد اعتذار الحلاني.. عزيز مرقة ونسمة محجوب على مسرح النافورة في رابع ليالي مهرجان الموسيقى العربية

آخر تحديث: الجمعة 11 أكتوبر 2024 - 2:13 م بتوقيت القاهرة

مصطفى الجداوي

يقام في الليلة الرابعة من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الـ32 حفلاً للفنان الأردني عزيز مرقة، بدلاً من حفل الفنان اللبناني عاصي الحلاني، الذي اعتذر قبل أيام من انطلاق المهرجان بسبب الأحداث الأخيرة في لبنان. كما اعتذر قبله مواطنه وائل جسار عن المشاركة في ثاني ليالي المهرجان.

تُقام الفعاليات في الثامنة والنصف مساءً يوم الاثنين 14 أكتوبر، وتضم 4 حفلات بمسارح دار الأوبرا: النافورة، الصغير، المعهد، والجمهورية.

على مسرح النافورة، يشارك الفنان الأردني عزيز مرقة وفرقته الموسيقية لأول مرة في مهرجان الموسيقى العربية، حيث سيسبقه عرض للفنانة نسمة محجوب وفرقتها بأعمال شرقية وغربية.

أما على مسرح معهد الموسيقى العربية، فتقدم فرقة "تقاسيم" بقيادة المايسترو عادل مصطفى، بمشاركة الفنان حلمي عبد الباقي، مجموعة من المقطوعات الطربية الأصيلة. وفي مسرح الجمهورية، يشهد الجمهور أمسية فنية لفرقة "أعز الناس" بقيادة المايسترو إيهاب عبد الحميد.

تستمر فعاليات المؤتمر العلمي المصاحب على المسرح الصغير، حيث تبدأ في العاشرة صباحاً جلسة تناقش تأثير الأغنية الشعبية على الإبداع العربي المعاصر، بمشاركة باحثين من عدة دول، منهم الدكتور محمد شبانة مقررًا، والدكتور محمد أحمد جمال (البحرين)، والدكتور فيصل خليفة شعبان العربيد (الكويت)، والدكتور فتحي زغنده (تونس)، والدكتورة أحلام أكبر بن الشيخ محمد صالح (الكويت)، والدكتورة نسرين محمد بلقاسم الأحول (تونس).

تستأنف الجلسة الثانية في الثانية عشرة والنصف ظهرًا، حيث تناقش تأثير الأغنية الشعبية على الإبداع العربي المعاصر (2) بمشاركة الدكتور محمد المصمودي (تونس) مقررًا، والدكتور محمد غوانمة (الأردن)، والدكتور خالد علي القلاف (الكويت)، والدكتور حبيب ظاهر العباس (العراق)، والدكتورة رجاء موسى عبد الله (السودان)، والدكتور معتصم عديلة (فلسطين).

وفي السادسة مساءً، تقدم تجربة فنية لمجموعة "زخارف الصوتية" بعنوان "غناء أكابيلا لتراث الموسيقى المغربية" بقيادة نبيل بن عبد الجليل (المغرب).

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved