رئيس «موازنة البرلمان»: نعد خطة للدعم النقدى

آخر تحديث: الجمعة 11 نوفمبر 2016 - 5:49 م بتوقيت القاهرة

أحمد بدراوي

- حسين عيسى: الجهاز الإدارى للدولة يشكل عبئا كبيرا جدا على الموارد

قال رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب الدكتور حسين عيسى، إن البرلمان سيضع خطة كاملة لتطوير منظومة الدعم وتحويله من العينى إلى النقدى، وزيادة حماية الطبقات محدودة الدخل حتى تظهر نتائج التحسن الاقتصادى خلال عام من الآن.

وأوضح «عيسى»، لـ«الشروق»، الجمعة، أن القرارات الاقتصادية الأخيرة للمجلس الأعلى للاستثمار وتعويم الجنيه قوية جدا فى طريق الاصلاح الاقتصاد المنشود ولها تبعات على المواطنين، مضيفا «لذلك من الضرورى توسيع مظلة الضمان الاجتماعى ومشاريع توفير السلع الاقتصادية وزيادة مخصصات الدعم النقدى، وهى إجراءات غير كافية ونسعى فى البرلمان لزيادتها لحماية الطبقات محدودى الدخل».

وأشار إلى أن لجنتى الخطة والموازنة والاقتصادية ستعقدان عدة اجتماعات خلال الأيام المقبلة لوضع خطة كاملة لتطوير منظومة الدعم وتحويله من عينى لنقدى، متابعا: «نسعى لتطبيق إجراءات لإصلاح المنظومة الضريبية والجهاز الإدارى للدولة «وهو جهاز يشكل عبئا كبيرا جدا على موارد الدولة، ويمثل ديناصور يعوق أى محاولة للإصلاح».

وأضاف «الموازنة بها عدة مشاكل وعجز وحصيلة العملة الصعبة غير متوافرة، لذا لجأنا لقرض صندوق النقد الدولى على آجال طويلة وتقدم لبعثة الصندوق البرنامج الاقتصادى الكامل لمصر وهو ما وافقوا عليه، وكان لابد أن يتأكد أولا من صلاحية الاقتصاد وقدرة مصر على سداد القرض»، مؤكدا أن تحصيل الضرائب وإصلاح المنظومة الضريبية أمور ستأتى بنتائجها قريبا.

من جهة أخرى، أكد «عيسى»، أن فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية سيحسن العلاقات المصرية الأمريكية وستشهد مرحلة جديدة وانفراجة جديدة وستكون أفضل من السابق.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved