زراعة الوادي الجديد تطبق اختيار مواقع الحقول الإرشادية لمحصول القمح

آخر تحديث: الأربعاء 11 نوفمبر 2020 - 12:47 م بتوقيت القاهرة

عمرو بحر

أكد الدكتور صلاح جميل، مدير المحطة الإقليمية للبحوث الزراعية بالوادي الجديد، أنه تم اختيار الحقول الإرشادية لمحصول القمح بقرية الخرطوم بمركز الخارجة.

ويأتي ذلك في إطار اختيار المناطق المختلفة التي تصلح لزراعة حقول إرشادية بها تحت إشراف البحوث الزراعية، لفحص الحبوب الجيدة من القمح، والتي تحقق عوائد اقتصادية وكمية مرتفعة من القمح وتتناسب مع طبيعة وجودة التربة .

وقال، إن اختيار الحقول يتم من خلال الأساتذة والباحثين بقسم القمح بمحطة البحوث الزراعية بالخارجة، وبالتعاون مع مديرية الزراعة ، على أن تكون الحقول الإرشادية قريبة من الطرق الرئيسية، وأن يكون الموقع جيد، ويتميز بسهولة الوصول إليه من قبل السمزارعين والمرشدين والباحثين الزراعي.

وأشار إلى أن يكون لها مصدر ري دائم، وأن يكون المزارع علة استجابة كبيرة من التوصيات الفنية التي يوصي بها للمحصول وتنفيذ إرشادات الباحثين ومهندسي الإرشاد.

وشدد على أن يكون المزارع قابل لتطبيق التوصيات الفنية للزراعات النظيفة التي لا تعتمد على التسميد الأزوتي سواء يوريا أونترات، وأن يوجد أكبر عدد من مزارعي نفس المحصول بنفس المنطقة.

وأشار إلى أن الهدف هو التوسع في زراعة أصناف القمح الجيدة، وزراعة الحقول الإرشادية تعد تطبيق عملى للتجارب الزراعية على أرض الواقع لضمان تحقيق أفضل الخدمات للمزارعين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved