لمواجهة كورونا.. كاف يقرر زيادة قوائم اللاعبين و3 حالات للخسارة اعتباريا

آخر تحديث: الأربعاء 11 نوفمبر 2020 - 1:05 م بتوقيت القاهرة

محمود باهي

فرض الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" ضوابط جديدة لمسابقاته لمواجهة فيروس كورونا، وتجنب ما يترتب عليه من تأجيل اللقاءات مما يربك الأجندة القارية.

وأعلن كاف في بيان رسمي اليوم الأربعاء، أنه وفقًا لإرشادات وبروتوكولات فيفا وكاف الصحية ضد فيروس كورونا واستئناف المسابقات ، لا يُسمح للاعبين الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس بالمشاركة في المباريات.

وأضاف أن لجنة الطوارئ قررت زيادة عدد اللاعبين في القوائم بواقع 10 لاعبين سواء في بطولات الأندية التي تسمح بقيد 30 لاعبا ليرتفع العدد إلى 40 لاعبا أو نهائيات بطولات كأس الأمم.

أما بالنسبة للمسابقات التي تتيح اللوائح الخاصة بها تعديل قائمة اللاعبين من مباراة إلى أخرى مثل تصفيات كأس الأمم الأفريقية وتصفيات كأس الأمم الأفريقية للسيدات وغيرها، يمكن للاتحادات بالفعل السفر بعدد غير محدود من اللاعبين مما سيسمح لهم باستبدال أي لاعب تثبت إيجابية عينته في اختبار.

وأوضح البيان أنه بعد زيادة عدد اللاعبين في القائمة ، سيتعين على كل فريق التأكد من وجود قائمة من 11 لاعبًا على الأقل (بما في ذلك حارس مرمى واحد) بالإضافة إلى 4 بدلاء للمشاركة في أي مباراة وهذا بغض النظر عن عدد اللاعبين الذين تثبت إصابتهم بفيروس كورونا.

وتقرر أنه إذا لم يكن لدى الفريق الحد الأدنى لعدد اللاعبين (11 لاعبًا بما في ذلك حارس مرمى واحد + 4 بدلاء) للعب مباراة ، فسيتم اعتباره خاسرا بنتيجة 2-0، وتطبق نفس عقوبة الخسارة الاعتبارية إذا لم يتمكن فريق من السفر إلى البلد المضيف أو مكان المباراة.

وتطبق عقوبة الخسارة بهدفين "اعتباريا" أيضا في حالة عدم تمكن الفريق المضيف من تنظيم مباراة أو عدم تفويض حكومته لاستقبال فريق آخر.

ولكن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم فتح الباب لحالات استثنائية يجب استشارة اللجنة المنظمة لاتخاذ القرار النهائي.

كما قرر الاتحاد الإفريقي السماح لكل فريق بإجراء 5 تبدجيلات في المباراة، وسيتم تطبيق هذه القاعدة في الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2021.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved