ريدكون بروبرتيز تدرس عدة فرص لإقامة مشروعات عمرانية متكاملة في الساحل الشمالي والتجمع الخامس بنظام الشراكة

آخر تحديث: السبت 11 نوفمبر 2023 - 7:41 م بتوقيت القاهرة

حوار ــ عفاف عمار:

أحمد عبدالله: لدينا نظرة مستقبلية للتوسع فى الأنشطة المرتبطة بالتطوير العقارى ونستهدف مساحات ما بين ٢٠٠ إلى ٤٠٠ فدان

٨ مليارات جنيه مبيعات «جولدن جيت» منذ إطلاق المشروع وهدفنا تحقيق ١٥ مليار جنيه خلال العام القادم
نسعى للحصول على تراخيص إضافة النشاط الفندقى لمشروع جولدن جيت لإنشاء وحدات فندقية بالمرحلة الأخيرة
مبادرات الحكومة ساهمت فى تخفيف الأعباء المالية على المطورين واستيعاب الارتفاع فى التكلفة
الإسراع بالتنفيذ وطرح مراحل بيعية صغيرة للتحوط من متغيرات السوق وتأثيرها على التكلفة

تعمل مجموعة شركات ريدكون على تنوع محفظة استثماراتها عبر استراتيجية تقوم على التوسع فى نشاط التطوير العقارى عبر ذراعها العقارية «ريدكون بروبرتيز» ومواصلة النمو فى أعمال المقاولات والإنشاءات تزامنا مع دخول السوق السعودية لأول مرة.
وكشف أحمد عبدالله نائب رئيس شركة ريدكون بروبرتيز لــ«مال وأعمال ــ الشروق» عن دراسة اقتناص عدة فرص لإقامة مشروعات عمرانية متكاملة فى الساحل الشمالى والتجمع الخامس شرق القاهرة.
أضاف عبدالله أن الشركة تستهدف التعاقد على تطوير مساحات ما بين 200 إلى 400 فدان سواء فى الساحل الشمالى أو التجمع الخامس، مشيرا إلى أن التعاقد وفقا لآلية الشراكة هو النموذج الأمثل الذى تسعى إليه الشركة للتوسع فى الاستثمار العقارى وذلك لتقليل الضغط على السيولة من ناحية والإسراع بعملية التطوير من ناحية أخرى.
وكانت مجموعة شركات ريدكون أعلنت عن تغيير العلامة التجارية لشركتها المتخصصة فى التطوير العقارى لتصبح «ريدكون بروبرتيز» بدلا من «ريدكون للمراكز التجارية والإدارية»، وقال عبدالله إن تعديل العلامة التجارية يتماشى مع النظرة المستقبلية للشركة التى تسعى للتوسع فى جميع الأنشطة المرتبطة بالتطوير العقارى.
تابع: هدفنا التوجه نحو تطوير مشروعات عمرانية متكاملة تضم الشق السكنى بجانب التجارى والإدارى، مشيرا إلى أن التدفقات النقدية للمشروع السكنى أعلى من النشاط التجارى والإدارى الذى يتطلب توافر سيولة كبيرة لدى المطور قبل البيع.
وبالنسبة لمشروع «جولدن جيت» أول مشروعات ريدكون بروبرتيز فى السوق العقارية، قال عبدالله إن الشركة استطاعت تحقيق مبيعات تعاقدية بلغت 8 مليارات جنيه منذ إطلاق المشروع فى الربع الأخير من عام 2022، والتى تعادل ما يقارب ١٥٪ من إجمالى المبيعات، مشيرا إلى أن الشركة تستهدف تحقيق مبيعات بحوالى 15 مليار جنيه خلال العام القادم.
وحسب عبدالله استطاعت الشركة من خلال ريدكون للتعمير الإسراع بمعدلات البناء والتنفيذ؛ حيث جارٍ تنفيذ 10 مبانٍ فى مراحل تطوير مختلفة ضمن المشروع.
وكشف عبدالله عن سعى «ريدكون» للحصول على ترخيص إضافة النشاط الفندقى لمشروع جولدن جيت لإنشاء وحدات فندقية بالمرحلة الأخيرة للمشروع.
ومن المقرر أن يبدأ التشغيل التجريبى للمرحلة الأولى لــ«جولدن جيت» فى أكتوبر 2024 والمرحلة الثانية فى أبريل 2025، تبعا لتصريحات عبدالله، مشيرا إلى أن العمل بالمشروع يسير وفقا للبرنامج الزمنى للتنفيذ.
ويعد «جولدن جيت»  أول مشروع متعدد الاستخدامات بنظام العمارة الخضراء يتم تطبيقها فى جميع مكونات المشروع الذى يضم 29 مبنى تجاريا إداريا على مساحة 160 ألف متر مربع ويضم أكبر جراج سعة 8 آلاف مكان انتظار ويبلغ أعلى ارتفاع للمكاتب الإدارية أربعة أمتار والمحلات التجارية ستة أمتار، ويتمتع المشروع بأكبر واجهة على التسعين الجنوبى تعادل 1.25 كم أمام الجامعة الأمريكية مباشرة. ويقع المشروع بين محطتين للمونوريل.
ويضم المشروع نحو 70,000 متر مربع من المساحات التجارية والترفيهية، و130,000 متر مربع أخرى من الوحدات الإدارية، بالإضافة إلى بدروم بمسطح 250,000 متر مربع على دورين يشمل مواقف للسيارات بسعة استيعاب تصل إلى 8,000 مركبة ويشمل نحو 20 مدخل ومخرج لسهولة الحركة.
وعن كيفية تعامل الشركة مع مخاطر السوق، قال عبدالله إن الإسراع بالتنفيذ وطرح مراحل بيعية صغيرة هو ما تعمل عليه الشركة لمواجهة المتغيرات الاقتصادية التى تنعكس على التكلفة، يضاف إلى ذلك وضع مخصصات تستوعب أية ارتفاعات فى أسعار الخامات ومدخلات البناء.
أضاف عبدالله أن سياسة التسعير لدى الشركة تتماشى مع أسعار السوق ومعدلات التضخم وتكلفة التمويل فى ظل ارتفاع سعر الفائدة وأيضا نسب التحوط من متغيرات السوق المرتقبة.
وأشاد عبدالله بالمبادرات التى أقرتها الحكومة لمساندة شركات التطوير العقارى والتى كان لها دور هام فى تخفيف الأعباء المالية على المطورين واستيعاب الارتفاع فى التكلفة الإنشائية للمشروعات.
وكانت هيئة المجتمعات العمرانية وافقت على تخفيض نسبة الإتمام للمشروعات حتى تكون 80% بدلا من 85% السابق اعتمادها وبدلا من 95% المعمول بها فى جميع القرارات السابقة حتى مارس 2023، وهو ما يتيح للمطور مساحة من الأرض لتعويض ما تعرض له من تغيير فى فرق التكلفة، بالإضافة إلى دعم القطاع العقارى من خلال تغيير نسبة الفائدة لتصبح الفائدة 10% لمدة عامين بدلا من الفائدة الحالية والتى تقرر بـ 20% أى بتخفيض 50% على فائدة جميع الأقساط لمدة عامين لشركات التطوير العقارى.
كما أتاحت الهيئة زيادة معامل استغلال الأرض بواقع 10% من معامل الاستغلال الأصلى لمشروعات النشاط العمرانى المتكامل وزيادة معامل الاستغلال بواقع 5% لمشروعات العمرانية المختلطة ومشروعات الأنشطة المتنوعة وهو ما ينعكس على زيادة المساحة البنائية للمشروعات الجارى تنفيذها أو التى لم تبدأ لتعويض خسائر المطورين نتيجة الظروف الاقتصادية الراهنة.
وعلى مستوى نشاط شركة ريدكون للتعمير، قال عبدالله إن حجم أعمال الشركة خلال العام الجارى يتراوح ما بين 8 ــ 10 مليارات جنيه، حيث تعمل الشركة على تسليم حوالى 5 مشروعات قبل نهاية العام لصالح القطاع الخاص وجهات حكومية.
أضاف أن ريدكون للتعمير تستهدف نمو حجم أعمالها بنسبة تتراوح ما بين 15 ــ 20٪ خلال عام 2024.
تابع: لا نواجه مشاكل فى تسعير عقود المقاولات لوجود عقود تمنح تعويضات فروق الأسعار سواء مع جهات الإسناد الحكومية أو القطاع الخاص، حيث يوجد تفاهم ومرونة فى التعامل مع الأزمة الراهنة والمتغيرات المتلاحقة فى الأسعار.
وحسب عبدالله الذى يشغل أيضا منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة ريدكون للتعمير، فإن الشركة تستهدف التعاقد على أول مشروعاتها فى السوق السعودية قبل نهاية العام الجارى لتنفيذ مشروع طبى.
وتأسست ريدكون الدولية المحدودة كشراكة بين شركة ريدكون للتعمير وشركة ريادة القابضة السعودية لتنفيذ مشروعات فى السوق السعودية.
وحصلت شركة ريدكون الدولية المحدودة على جدارة ائتمانية A، بالإضافة إلى تصنيف أول فنى داخل المملكة العربية السعودية.
وشاركت «ريدكون للتعمير» فى تنفيذ مشروعات عديدة؛ سكنية وفندقية بالإضافة للمستشفيات والوحدات الصحية، أبرزها أبراج العلمين والمنطقة الترفيهية بالعلمين الجديدة وأبراج ماسبيرو بالقاهرة ومشروع القطار السريع وتطوير منطقة الفسطاط وغيرها من المشروعات القومية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved