منها مشروعات الإسكان.. محافظ الغربية يستعرض مشروعات المحافظة خلال الـ9 سنوات الماضية

آخر تحديث: السبت 11 نوفمبر 2023 - 9:47 م بتوقيت القاهرة

علاء شبل

استعرض محافظ الغربية خلال فعاليات مؤتمر "حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز"، مشروعات محافظة الغربية خلال الـ٩ سنوات الماضية، حيث بدأ بمشروعات التعليم ما قبل الجامعي بعدد مشروعات ٧٢٩ مشروع بتكلفة ٢.٥ مليار جنيه، عبارة عن بناء مدارس جديدة وإحلال وتجديد المدارس وتوسعة للمدارس ورفع كفاءة بعض المدارس الموجودة.

وتطرق المحافظ، إلى نوع آخر من المقارنة والتي كان بها نوع من التحدي فقارن بكل المشروعات الموجودة بمحافظة الغربية مع ما تم من ٢٠١٤ حتى اليوم، بواقع ٢٦٣٦ مدرسة بمحافظة الغربية ٣١٧ تم تطويرهم، خلال ٩ سنوات، و٤٠٧ منهم كانت مدار جديده تم إنشاؤها في الـ٩ سنوات بإجمالي ٣٠٪؜ من المدارس تم إنشاؤها وتطويرها، بالإضافة إلى دخول أنماط جديدة من التعليم كالمدارس اليابانيه، وstem، والتي لم تكن موجودة بالمحافظة قبل ٢٠١٤، مستعرضا صور لبعض المدارس، معلقا أن شكل المدارس اختلف وتوفرت معامل، ومعامل للحاسب الآلي، وجهزت قاعات للأنشطة، وملاعب منجلة تضاهي ملاعب الأندية الرياضية.

وفي التعليم الأزهري، أشار المحافظ إلى أنه كان هناك ٧٤ مشروعًا بتكلفة ٣١٤ مليون جنيه، وكان عبارة عن إنشاء معاهد وتطوير للمعاهد الموجودة، فضلًا عن أنه في مجال إعداد الكوادر لسوق العمل كان لديه ٣٣ مشروعًا خلال الثلاث سنوات بتكلفه ٣.٣ مليار جنيه، وكان أهمها إنشاء جامعه سمنود التكنولوجية لتتأقلم وتتماشي مع احتياجات سوق العمل في منطقة سمنود، والمحلة.

وقال المحافظ، إن إجمالي ما هو موجود على أرض المحافظة ٤ جامعات واحدة خاصة، والأخرى جامعة سمنود تم إنشائهما خلال الـ٩ سنوات، فضلًا عن وجود ٢٢ كلية على أرض المحافظة، ٦ منهم تم إنشاؤهم خلال ٩ سنوات.

وأكد أن إجمالي عدد المعاهد ٨ معاهد ٣ منهم تم إنشاؤهم خلال الـ٩ سنوات، وفي مشروعات الصحة التي هي الذراع الثاني لبناء الإنسان تم تدشين ٩١ مشروعًا بتكلفه ٢.٩ مليار جنيه، عبارة عن مستشفيات جديدة وتطوير ورفع كفاءة المستشفيات، مشيرًا إلى أن المستشفيات الحكومية والعسكرية ٣٠ منهم ٣ إنشاء جديد ١٢ تم تطويرهم بنسبة٤٠٪؜ الوحدات الصحية ٢٩٥ وحدة ومركز صحي، تتضمن ١٧ إنشاء جديد، و٤٨ تطوير.

وفيما يخص مستشفيات الجامعة، تضمنت خريطة المحافظة ١٢ مستشفى ٣ منهم تم إنشاؤهم في الـ٩ سنوات الماضية، وفي المستشفيات الخاصة ٧٢ مستشفى١٧ منهم تم إنشاؤهم في الـ٩ سنوات الماضية.

واستعرض المحافظ، التطور الذي حدث في القطاع الصحي، وفي الإسعاف الجزء المكمل للصحة ٦٣ وحدة إسعاف ٨ بناء جديد، و٥ تطوير، ونمتلك في الغربية ١١١ سيارة إسعاف نصفهم تقريبا ٥٣ سيارة إسعاف تم توفيرهم خلال الـ٩ سنوات السابقة.

وفي قطاع الطرق والكباري، تضمن قطاع الطرق ١١٣٧ طريقًا و٤ مشروعات إنشاء محاور مروريه جديدة حول المدن الكبرى، و٢٧ مشروع إعادة رصف وتطوير الطرق الرئيسية بين مدن المحافظة، و٣٩٩ مشروع إعادة رصف وتطوير الطرق الرئيسية بالمدن، ٦٢٦ مشروع إعادة رصف وتطوير الطرق الرئيسية بين القرى، و٨١ مشروع إعادة رصف وتطوير الطرق الرئيسية داخل القرى بتكلفة ٤.٥ مليار جنيه.

وفي قطاع الكباري، تم تنفيذ ٢١ مشروعًا بتكلفه ٥٥ مليون جنيه، ومعظمها في مبادرة حياة كريمة، وفي السكة الحديد ٩٠ مشروعًا بتكلفة ٢ مليار جنيه عبارة عن تطوير المزلاقانات والمحطات والتي ٧٣ محطة تم تطوير ١٦ محطة منهم خلال الـ٩ سنوات و٨٦ مزلقان تم تطوير ٧٥ مزلقان منهم بنسبه ٨٧٪،؜ مشيرا إلى أن المزلقانات كانت سبب في العديد من حوادث التصادم، وعانى منها العديد من المواطنين.

وفي مشروعات قطاع الإسكان استشهد المحافظ، بكلمة الرئيس: "مواطن هيحتاج شقة هنديهاله، وبالرغم من إن محافظة الغربية تعاني من وجود الأراضي إلا أنه هناك العديد من مشروعات الإسكان التي أنشات خلال الفترة الماضية، حوالي ١٧ مشروعًا، بتكلفة ١,٩ مليار جنيه، مقارنةً بـ١٥ مشروعًا من ٢٠٠٤ إلى ٢٠١٤ والميزة أن المشروعات متنوعه وذات فئات مختلفة".

وفي مشروعات المحليات التي تقدم خدماتها للمواطنين بداية من رقمنه محافظة الغربية، وإنشاء ١٤ مركزًا تكنولوجيًا بتكلفة حوالي٣٠ مليون جنيه، فقامت المحافظة برقمنة الديوان العام وربط الإدارات والمكاتب ببعضها البعض، وقامت الدولة بإدخال خطوط الفايبر في ٧٢٨ مؤسسة حكومية من أصل ١٥٠٠ مصلحة، فضلا عن إنشاء مركز السيطرة الموحد للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة والذي من خلاله يتم متابعة كل ما يتم في المحافظة.

فيما تم تنفيذ ٧٧ مشروعًا في المحليات (٩ مشروعات إنشاء مجمعات خدمات حكومية حياة كريمة، و١١مشروع إنشاء وحدات محلية، و٢ إنشاء مواقف نموذجيه، و٥ مشروعات إنشاء مواقف نموذجية في حياه كريمة، ومشروعي إنشاء أسواق نموذجية، و8 مشروعات أسواق نموذجية حياة كريمة، وإنشاء 8 مشروعات وحدات حماية مدنية في حياة كريمة، ومشروعي إنشاء ورفع كفاءة المجازر، وإنشاء وحدة مرور المحلة، و4 مشروعات انشاء نقاط شرطه حياة كريمة).

وفي مشروعات تحسين البيئة، تم تنفيذ 4 مشروعات (مشروعي تطوير مصنع لتدوير القمامة بدفره والمحلة، ومشروعي نقطة وسيطة بسمنود وزفتى).

وفي قطاع الصناعة تم تدشين مشروعين (إنشاء مجمع صناعي بالمحلة، وإنشاء مصنع مصر للغزل والنسيج وتجديد وتطوير ورفع كفاءة مصنعي داخلي بشركة مصر للغزل والنسيج).

وقال المحافظ: "عندما تذكر محافظة الغربية والمحلة يذكر مصنع مصر للغزل والنسيج بالقطن المصري الأصيل المنتج المحلي في شركة مصر 40 طنًا بعد التطوير السنة القادمة سيصل إلى 120 طنًا بمعدل 3 أضعاف الوبريات، و4 أطنان ستصل إلى 25 طن، والأقمشه 65 ألف متر ستصل إلى 130 ألف متر المفروشات 70 ألف طن ستصل إلى 135 ألف متر".

فيما تم تدشين مشروعات استثمارية 3 منهم محطة إنتاج البيض والمنطقة اللوجستية، والمشروعات الحضارية تطوير محيط السيد البدوي، وتطوير المحطة تطوير مسار العائلة المقدسة.

كما تم تنفيذ العديد من المشروعات الخدمية البريد 41 مشروع بتكلفة 54 مليون جنيه مشروعات الري 105 مشروع بتكلفه 1,8 مليار جنيه، ومشروعات الزراعة 9 مجمعات زراعية، ومشروعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تنفيذ 13 مشروعًا بتكلفة 504 ملايين جنيه، و45 مشروع غاز بتكلفه 2.9 مليار جنيه ومشروعات الكهرباء 90 مشروع بتكلفة 4.1 مليار جنيه والصرف الصحي 115 مشروع بتكلفه 5,8 مليار جنيه.

كما تم تنفيذ مشروعات مياه الشرب بواقع 41 مشروعًا بتكلفه 896 مليون جنيه، ومشروعات الأوقاف 366 بتكلفه 674.6 مليون جنيه، والتضامن 21 مشروع بتكلفه 228 مليون جنيه، و10 مشروعات ثقافيه بتكلفه 172 مليون جنيه، و251 مشروع شباب ورياضة بتكلفه 312 مليون جنيه، ومشروعات الطب البيطري من انشاء المجازر شبشير النصف آلى، والوحدات الزراعية البيطرية ومشروعات التموين 250 مشروعًا منهم الصوامع ومكاتب التموين، و562 منفذًا ثابتًا و57 منفذًا متحركًا.

واختتم المحافظ كلمته بتوجيه الشكر للشعب، مشيرا إلى أنه دائمًا شعبًا باسلًا واعيًا يقف في ظهر وطنه، موجهًا التحية للجيش والشرطة درعي الوطن وسيفه، والتحية للقوات المسلحة الموجودة دائما في أوقات الأزمات بكل أنواعها، متابعا: "تحية كبيرة للقائد الملهم والشجاع والذي حمل روحه على كفه وتولى المسئولية في فترة صعبة وواجه قدر كبير من التحديات، ولم يفرط في حق مصر في أي شيء

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved