19 ديسمبر.. «كايرو ستبس» في جامعة المنيا.. وباسم درويش: لا مكان للشعارات الرنانة

آخر تحديث: الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 7:20 م بتوقيت القاهرة

أمجد مصطفى

فى هذه المحافظة عشت طفولتى، كانت البيوت متجاورة لا فرق بين مسلم ومسيحى لم نكن نعرف هذه اللغة، وفى أحيان كثيرة كان المسيحى يكتشف بالصدفة أن صديقة مسلم، والمسلم يعرف أن جاره أو زميله في المدرسة مسيحي بعد سنوات من العلاقة.. بهذه الكلمات بدأ باسم درويش المؤلف الموسيقى وقائد فريق "كايرو ستيبس" الألمانى المصرى حديثة حول حفله الذى يقام عصر 19 ديسمبر الحالى بجامعة المنيا.

وتابع درويش قائلا: "كنا نحتفل بالمولد النبوى الشريف كما نحتفل بمولد السيد المسيح، كنا نذهب لموالد أولياء الله الصالحين الكتف فى الكتف، المسلم والمسيحى. كنت أعزف على العود فى كثير من المناسبات الدينية مع مشايخ الإنشاد الدينى حتى أن الكثير من الناس كان يتصور أننى مسلم. أنا ابن مدينة بنى مزار ابن محافظة المنيا ابن الصعيد ورغم أننى أعيش حاليا فى ألمانيا منذ سنوات إلا أننى مازلت وسأظل فخورا بهذا، اتقانى للغة الألمانية لم ولن ينسينى لهجتى الصعيدية.

هذه المدينة التى عشت طفولتى قدمت لمصر خلال هذه الفترة ضابط الجيش والشرطة والقاضى والموسيقى والمذيع والقس والممثل وأستاذ الجامعة وغيرهم من النماذج المشرفة".

وأضاف، هذا الحفل هدفه تزكية روح الانتماء للوطن، ولا مكان للشعارات الدينية من اى نوع ،هدفنا الأول والأخير هو طلاب الجامعة وكل من هم فى سن الشباب من أبناء المنيا والصعيد، هدفنا تقديم فن راقى يليق بالإنسان المصرى، يخاطب الفكر والوجدان، لا يخاطب الغرائز، ولا ينحاز للون أو جنس أو دين، لأن مصر التى نعرفها ظلت طوال تاريخها تعيش بسلام وفق هذا الفكر.الكل ابناء هذا الوطن.واذا اردنا ان نقضى على خفافيش الظلام لن ننجح الا عندما ننمى بداخل شبابنا و اطفالنا الفكر المستنير، عندما نعود ونفتح ابواب قصور وبيوت الثقافة للمبدعين من الصغر،وانا شخصيا اتمنى ان يمنحونى شرف اهداء بيت ثقافة بنى مزار عدد من الالات الموسيقيه و عمل ورش فنية بشكل دورى لابناء مدينتى سوف استعين فيها بفنانين مصريين وألمان وجنسيات اخرى،لنقل تجاربهم للشباب،انا اريد ان اجعل الشاب المصرى يستغنى عن الجلوس على المقاهى طوال الليل والنهار،اريد ان انمى و ازكى فيه روح الابداع،حتى لا يسرب اليه اى من الافكار الهدامة من هنا او من هناك.

وقال باسم درويش اتمنى ان تكون حفلتى القادمة يوم 19 ديسمبر بداية ونواة لهذا،وهذا الحفل سوف يشارك فيه اعضاء فرقتى من الالمان وكذلك فرقة الفنان والمنشد على الهلباوى،وسوف استضيف فى هذا اليوم كل ابناء مدينتى و زلاء الدراسة الذين يشغلون مناصب رفيعه فى المجتمع المصرى،وبعضهم وصل للمنصات العالمية. وهنا لابد ان اشكر وزيرة الثقافة ايناس عبد الدايم لانها تحمست للفكرة، وطلبت من الدكتور مجدى صابر رئيس الاوبرا تجهيز الحفل صوت واضاءة من الاوبرا المصرية، واشكر المهندس ياسر شعلان على مجهودة فى الاتصال برئيس جامعة المنيا وترتيب الحفل، ولابد ايضا ان اشكر جامعة المنيا.

وقال باسم اتمنى ان تفتح الساحات الشعبية وقصور الثقافة للاطفال والشباب لممارسة الانشطة المتعلقة بالابداع.
واضاف الفن دائما هو القوة التى لايمكن ان تقاوم،وهى القوة الرادعة التى لا تصيب سوى الجهلاء، اذا اردت ان تحارب و اصحاب الافكار الهدامة،عليك بالنغمة و الكلمة بالموسيقى والغناء.

باسم درويش قدم من قبل تجربة المولد والميلاد لاكثر من مرة على مسارح الاوبرا بالقاهرة والاسكندرية و الفكرة اعتمدت على الاحتفال بتزامن الذكرى العطرة للمولد النبوى الشريف مع عيد الميلاد المجيد ليتأكد للعالم وحدة المصريين فى نسيج متكامل يهدف إلى البناء والارتقاء بالوطن.

شارك فى الحفلات المطرب على الحجار والمرنم ماهر فايز وكورال الكاروز و المنشد على الهلباوى وكذلك الدكتورة إيناس عبدالدايم، قبل وبعد ان تولت رئاسة الاوبرا،وفى احدى الحفلات شارك المطرب محمد منير بأغنيته الشهيرة "مدد مدد يا رسول الله"كما شارك الشيخ والمبتهل ايهاب يونس ايضا فى بعض الحفلات.التى حققت صدى كبير و امتلأ المسرح الكبير حينها بالمصريين والاجانب.

على جانب اخر يقدم كايرو ستيبس بقيادة باسم درويش ثلاث الاولى فى الثامنة مساء الخميس المقبل،بمسرح سيد درويش "أوبرا الاسكندرية"، ومساء الجمعة 14 ديسمبر بأوبرا دمنهور وتختتم الجولة مساء الأحد 16 ديسمبر على المسرح الكبير بالقاهرة .ويضم البرنامج مجموعة من المقطوعات الموسقيه الجديدة.

يقول عنها باسم درويش،الأعمال الخاصة التي تمزج بين الموسيقى الشرقية والكلاسيكية الغربية والجاز منها إسكندرية، شمس ، بكرة ، أمبير ، سلطان،خطوات خليجية ، كافيه جروبي وسيوه يؤديها مع العازفين ماكس كلاس "إيقاع"، راجيد وليام "ناى "،ستيفان هنرجنرودر " باص"

وأضاف أن حفل القاهرة يضم أحد مؤلفاته بعنوان رقصة النيل ويصاحبها تابلوه لعناصر من فرقة باليه اوبرا القاهرة تصميم الفنانة أرمينيا كامل إلى جانب استضافة العازفين اوسو لطفى " جيتار" ورامي عطا الله " بيانو" والذي يقود الفريق في ثلاثة أعمال .

كما يقدم باسم درويش خلال وجوده بالقاهرة مشروع "كايرو ستيبس وإتش أو إتش"،وهو أول مزيج موسيقي يجمع أربعة من أبرز التجارب الموسيقية المصرية،كايرو ستيبس ومسار إجباري ووسط البلد ونغم مصري، يجتمعون فى حفل موسيقي واحد على مسرح الماركيه، يوم الخميس 20ديسمبر.

وتجمع هذه التوليفة قادة الفرق الأربع في مشروع موسيقي جديد، مع المؤلف الموسيقي باسم درويش مؤسس الفرقة الألمانية ذات الأصول المصرية كايرو ستيبس،والفنان هاني عادل من فرقة وسط البلد،والفنان هاني الدقاق من فرقة مسار إجباري والمؤلف الموسيقى أوسو لطفي من فرقة نغم مصري، قرروا دمج خبرتهم الموسيقيه فى "مشروع موسيقى واحد، يحمل عنوان "كايرو ستيبس وإتش أو إتش"، يعيدون خلاله إحياء أشهر أعمال فرقة إتش أو إتش بتوزيع موسيقي مغاير بلمسة العود والتأليف الموسيقي لباسم درويش وأوسو، وهاني عادل والدقاق.

وكشف باسم دريش عن حماسه الكبير لهذه التجربة التي وصفها بـ"الكيميا اللي بينا مدهشة"،موضحًا أن المشروع الجديد سيمثل تكوينًا موسيقيًا غير معتاد لأغنيات مسار إجباري ووسط البلد ونغم مصري مع مقطوعات كايرو ستيبس الموسيقية، فى توليفة واحدة تمثل "خلطة موسيقية" لخبرات الرباعى، يعرض نتاجها لايف أمام الجمهور للمرة الأولى على مسرح الماركيه، بمثابة انطلاقة المشروع التى يتبعها الرباعي بسلسلة حفلات خلال العام المقبل، بالتزامن مع حفلات كايرو ستيبس وإتش أو إتش المنفصلة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved