استشاري مناعة: وضع جدري القرود آمن حتى الآن

آخر تحديث: الأحد 11 ديسمبر 2022 - 6:40 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، إن «فيروس جدري القرود ليس مخيفًا أو مرعبًا»، نافيًا وجود عوامل خطورة تستدعي القلق؛ لأن المرض ليس سريع الانتشار أو بنفس خطورة جائحة كورونا.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأحد، أن جدري القرود ليس وباء أو جائحة، موضحًا أنه ينتشر في نطاق ضيق وتسهل محاصرته.

وأوضح أن العدوى بجدري القرود يتطلب وسيلة احتكاك وتواصل لفترة زمنية طويلة، قائلًا إن انتشاره عن طريق الجهاز التنفسي، أمر وارد ولكن معدلاته قليلة؛ لأن ذرات الفيروس ثقيلة بخلاف كورونا.

ولفت استشاري الحساسية والمناعة، إلى أن أوروبا تشهد زيادة في الإصابات بجدري القرود؛ بسبب زيادة نسبة مرضى نقص المناعة، والتواصل الجنسي بين المثليين، مؤكدًا أن المرض يختفي، بمجرد عزل الحالات المصابة.

وشدد على أهمية عدم لمس أدوات الشخص المصاب، وارتداء كمامة احتياطيًا، خلال فترة عزل المصاب، متابعًا: «المضاعفات قليلة في معظم الإصابات، وتتعافى بالدواء التقليدي كمضادات الفيروسات وخافضات الحرارة».

وأكد أن وضع جدري القرود حتى الآن آمن ومطمئن، موضحًا أن الحيطة والحذر من منظمة الصحة العالمية، يأتي تجنبًا لحدوث ما حدث في جائحة كورونا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved