إسلام عنان: إصابات جدري القرود مطمئنة.. و3 فئات فقط تعاني من الفيروس

آخر تحديث: الأحد 11 ديسمبر 2022 - 12:34 م بتوقيت القاهرة

أحمد علاء

قال الدكتور إسلام عنان أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن الأرقام المعلنة لعدد إصابات فيروس جدري القرود على مستوى العالم لا تزال مطمئنة حتى الآن.

وأضاف خلال مداخلة لقائه ببرنامج "صباح الخير يا مصر" على القناة الأولى، اليوم الأحد، أن منظمة الصحة العالمية صنفت الفيروس كمرض طوارئ، وبالتالي فإن هناك أقصى استعداد لمجابهته في الوقت الحالي.

وأشار إلى أن معدل انتشار الفيروس ضعيف، عند مقارنته بحجم انتشار فيروس كورونا، لافتا إلى المصاب بجدري القرود يعدي شخصا آخر على الأكثر.

ونوه بأن وفيات فيروس جدري القردة قليلة، وأغلبها من الأطفال الذين يعانون من مشكلة في المناعة، أو كبار السن يعانون من أمراض مزمنة وبالتالي لديهم مشكلة في المناعة، أو من يحصلون على أدوية مناعية تثبّط المناعة لديهم.

وأفاد بأن هذه هي الفئات الثلاث التي يمكن أن تعاني من فيروس جدري القردة، بينما بقية الفئات تستمر الأعراض معها بعد أسبوعين على الأكثر حتى بدون علاج فيروسي خاص بالفيروس.

وأوضح أن هناك لقاحا تم التوصل إليه، وبدأت عملية تصنيعه من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وهو نفس لقاح الجدري، لكن تم تطويره في الوقت الحالي.

وكانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت مؤخرا، ظهور الإصابة الثالثة في مصر بفيروس "جدري القرود"، عقب رصد حالتين في سبتمبر الماضي.

عالميا، تجاوزت حالات الإصابة بالمرض نحو 77 ألف حالة في 109 دول منذ بداية العام الجاري، وتسبب، جدري القرود، في وفاة 36 من إجمالي الإصابات، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved